رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز:

أمريكا تساعد ليبيا لتشكيل قوة "كوماندوز"

صحف أجنبية

الثلاثاء, 16 أكتوبر 2012 09:14
أمريكا تساعد ليبيا لتشكيل قوة كوماندوزصورة ارشيفية
أ ش أ:

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية "أنه بحسب وثائق حكومية داخلية فإن البنتاجون ووزارة الخارجية الأمريكية يسرعان من وتيرة جهود مساعدة الحكومة الليبية، على تشكيل قوة كوماندوز لمحاربة المتطرفين الإسلاميين على شاكلة من قتلوا السفير الأمريكى فى ليبيا الشهر الماضى، وللمساعدة فى التصدى للميليشيات المثيرة للمشاكل فى البلاد".

وقالت الصحيفة - فى سياق تقرير بثته اليوم "الثلاثاء" على موقعها الإلكترونى -: إن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما فازت فى هدوء

بمصادقة الكونجرس الشهر الماضى على نقل حوالى 8 ملايين دولار من عمليات البنتاجون ومساعدات مكافحة الإرهاب المخصصة لباكستان فى الميزانية، من أجل البدء فى بناء قوة كوماندوز ليبية على مدار العام القادم والتى قد يصل عدد أفرادها فى النهاية لحوالى 500 فرد.
وأضافت الصحيفة: "إنه وفقا لمسئولين أمريكيين فإن قوات العمليات الخاصة الأمريكية قد تقوم بالكثير من التدريب
كما يقومون مع قوات مكافحة الإرهاب فى باكستان واليمن".
وأشارت الصحيفة إلى أن جهد إنشاء الوحدة الجديدة مستمر من قبل الاعتداء الذى راح ضحيته السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين فى البعثة الأمريكية ببنغازى فى ليبيا.
وقالت الصحيفة إن الخطة اكتسبت أهمية جديدة فى الوقت الذى تحاول فيه الحكومة الجديدة فى طرابلس بسط سيطرتها على الفصائل المتشددة بالبلاد.
ولفتت الصحيفة إلى أنه وفقا لمذكرة داخلية سرية من وزارة الخارجية تم إرسالها فى الرابع من شهر سبتمبر فإن الهدف من الخطة هو تحسين "قدرة ليبيا على القتال والدفاع ضد التهديدات من القاعدة وأتباعها".