رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيلم يوثق تعذيب جيش إسرائيل لأسرى مصريين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بث موقع "واللاه" الإخباري الإسرائيلي مقطع فيديو يعود لفترة حرب 1967 ويظهر فيه ما أسماه "فضائح قام بها جنود الشرطة العسكرية الإسرائيلية وإساءتهم العاملة للأسرى المصريين بدون سبب". 

ويظهر من خلال مقطع الفيديو ـ الذي يتحدث فيه المصور نفسه عما قام به ـ عملية نقل الأسرى في سيارة كبيرة وخلع ملابسهم الخارجية ليبقوا بالملابس الداخلية فقط، والتعدي عليهم بالضرب أثناء إنزالهم، وأشار الموقع إلى أن تلك الحرب معروفة لدى إسرائيل بأنها حرب نموذجية ولها دلالات إيجابية حيث تدرس في كتب التاريخ الإسرائيلي من قصص بطولية والعودة إلى أرض الآباء.
وقال الموقع إن الفيلم الوثائقي الذي يكشف تلك الفضائح اسمه "كاخ رأينو" – بالعبرية هذا ما رأينا -  وهو مشروع قام به المنتج الإسرائيلي "اريك برنشتاين" والمخرج "الياف ليلط" ويعرض للمرة الأولى مواد وثائقية نادرة من فترة الحرب".
وذكر الموقع أنه سيقوم أسبوعيا بعرض وبث قطع من الفيلم الذي يسجل ماذا فعلته دولة إسرائيل وسجلته عدسات المصورين.
وقام بتصوير الفيلم "رؤوبين سيلع"، والذي شارك في حرب 67

كجندي احتياط بتوثيق صور من تلك الحرب، وهي الصور التي قال الموقع إنها تكشف عن "واقع القسوة الذي يدعو للخجل والذي لن يحاول أحد تخليده في كتب التاريخ الإسرائيلي ".
وأوضح الموقع أن "رؤوبين سيلع" كان جنديا احتياطيا في السلاح الجوى آنذاك  وقام بالتقاط صور نادرة و توثيقية  لما جرى، وتكشف الصور الواقع القاسي والمخجل الذي  لا يمكن ذكره في كتب التاريخ ، محاولين التنكر من ما حدث من ممارسات وحشية ضد الجنود المصريين .
وأضافت أن "سيلع" تم إرساله إلى معسكر الأسرى المصريين الذي أقيم في مطار العريش، ومعه كاميرا 8 ملم ليسجل السلوك العنيف الذي يتعامل به الجيش الإسرائيلي مع الأسرى المصريين.