رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف:

الاتحاد الأوروبى يعمِّق جراح إيران بعقوبات جديدة

صحف أجنبية

السبت, 13 أكتوبر 2012 11:34
الاتحاد الأوروبى يعمِّق جراح إيران بعقوبات جديدة
كتب-عمرو أبوالخير:

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تعميق جراح إيران المزعومة ويزيد من أزمتها التي بدأت اقتصادية وتحولت إلى سياسية من خلال تشديد العقوبات على طهران وفرض المزيد منها الأسبوع المقبل بعد عقد اجتماع جمع بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى فرض حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على طهران في محاولات باتت فعالة للضغط على المسؤوليين الإيرانيين للتوصل في النهاية إلى اتفاق بشأن الحد من برنامجها النووي

المثير للجدل وتقييد المزاعم حول طموحات إيران في تطوير سلاح نووي.
وتستهدف العقوبات الجديدة، التي من المقرر أن يُعلن عنها يوم الاثنين المقبل، صناعات الطاقة في البلاد والقطاع المالي والتجاري وفرض حظر دولي للتعامل مع البنك المركزي الإيراني والتي من شأنها أن تحدث شللا في الحياة الإيرانية بشكل عام، على حد زعم الصحيفة.
وأشارت "تليجراف" إلى أن الانقسامات العميقة بين الإيرانيين حول الإصلاحات
الديمقراطية والسياسية والاقتصادية التي تتبعها البلاد باتت واضحة جدًا، لكن على ما يبدو أنه لا توجد خلافات قوية حول البرنامج النووي الإيراني، وهو ما يثير مخاوف الغرب حتى الآن.
وأضافت الصحيفة أن المشاكل الاقتصادية أثارت الاحتجاجات في إيران لأول مرة منذ ثلاث سنوات في الوقت الذي تناضل فيه طهران للتصدي للتدابير التي تتخذها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ضد إيران لمعاقبتها حول انتهاكها لقرارات تقييد برنامجها النووي.
وأكد المسئولون الغربيون أن العقوبات وضعت نظام الرئيس الإيراني "محمود احمدي نجاد" تحت الضغط الشعبي، مشيرين إلى أن التأثير الواسع النطاق على الاقتصاد يؤثر بدوره سلبيًا على الأشخاص والشركات.