رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد استيلاء الجهاديين على قاعدة صواريخ..

يو.إس.إيه.توداى: سوريا أصبحت مرتعًا للتطرف والإرهاب

صحف أجنبية

السبت, 13 أكتوبر 2012 11:23
يو.إس.إيه.توداى: سوريا أصبحت مرتعًا للتطرف والإرهاب
كتب-عمرو أبوالخير:

تحت عنوان "سوريا أصبحت مرتع للمتطرف والإرهاب"، قالت صحيفة "يو.إس.إيه توداي" الأمريكية إن الحرب الأهلية المندلعة في سوريا خلقت حالة من الضباب والغيوم حول معرفة المعارضة الحقيقة من المتطرفين الجهاديين الذي يسعون إلى استغلال الأزمة السورية الآخذة في التفاقم للحصول على أسلحة متطورة من القوات النظامية السورية.

وذكرت الصحيفة أن نشطاء إحدى الجماعات الجهادية الغامضة والتي يعتقد بأن لها صلة بتنظيم القاعدة استولوا أمس الجمعة على إحدى قواعد الدفاع الصاروخي التابعة للحكومة السورية، مما يثير مخاوف

متزايدة من أن المتطرفين يستغلون الفوضى السورية للحصول على أسلحة متطورة.
وأعربت الصحيفة عن تخوف القوى الغربية وقلق العديد من طوائف الشعب السوري إزاء دور المتطرفين الإسلاميين المتزايد في الحرب الأهلية التي بدأت في مارس 2011 مع بدء الانتفاضة السلمية ضد نظام الرئيس السوري "بشار الأسد" والتي تحولت الآن إلى صراع دموي خلف وراءه حتى الآن أكثر من 32 ألف قتيل.
وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها أثاروا عدم إمداد المعارضة السورية بالسلاح رغم معارضة أمريكا لنظام الرئيس السوري "بشار الأسد" ومطالبته بالتنحي جانبًا نظرًا لوجود مثل تلك الفصائل المتطرفة متخفية ومقنعة داخل صفوف المعارضة.
وأضافت الصحيفة أن زعماء المعارضة أكدوا أن نقص المساعدات العسكرية من الدول الغربية يعطى المزيد من الفراغ الذي بدوره يساعد المتطرفين على استغلال الموقف والتحكم في زمام الأمور وقيادة الثوار، وهذا أسوأ ما تخشاه المعارضة.
ولفتت الصحيفة إلى أن اقتحام مثل تلك القواعد من قبل المتمردين داخل سوريا يسبب إحراجًا شديدًا لنظام الأسد الذي بات وهننًا بعض الشيء رغم عدم التاكد من قدرة المعارضة على نشر تلك الأسلحة.