رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد انهيار الاقتصاد الإيرانى جراء العقوبات..

ن.تايمز: نتنياهو اقتنع بإرجاء حرب إيران

صحف أجنبية

الأربعاء, 03 أكتوبر 2012 10:47
ن.تايمز: نتنياهو اقتنع بإرجاء حرب إيرانرئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو"
كتب-عمرو أبوالخير:

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بات مقتنعًا بسياسة العقوبات مطالبًا بفرض المزيد منها للضغط على إيران للحد من برنامجها النووي المثير للجدل على ضوء انهيار الاقتصاد الإيراني الذي يهدد استقرار البلاد جراء العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة عليها في الآونة الأخيرة.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مسئولين إسرائيليين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين تنياهو" يخطط للسفر إلى أوروبا قبل نهاية العام الجاري للضغط على المجتمع الدولي من أجل تشديد العقوبات ضد طهران.
وأكدت الصحيفة أن تلك الخطوة جائت في إشارة جديدة على التحول في الفكر

السياسي لإسرائيل من فكرة العمل العسكري وشن ضربة جوية ضد المنشآت النووية الإيرانية إلى سياسة العقوبات الرامية إلى وقف البرنامج النووي الإيراني دون نشوب حرب قد تكون كارثية على المنطقة بأثرها.
وأوضحت الصحيفة أن التركيز الشديد من جانب إسرائيل على إطلاق جولة جديدة من العقوبات على إيران يأتى وسط تقارير موثوقة عن الأثر العميق الذي سببته العوقبات العالمية على الإقتصاد الإيراني، لاسيما بعد أن انهارت قيمة العملة الإيرانية مقابل الدولار الأمريكي وهو الأمر الذي أثار أزمة
مدوية بين المستثمرين والإقتصاديين في إيران للتفكير من جديد بشان البرنامج النووي الذي قد يودي بالبلاد نحو الهاوية.
وأشارت الصحيفة إلى أن نية "نتنياهو" في فرض المزيد من العقوبات تأتي في خطوة عكسية لما ذكره في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي عندما وصف المفاوضات مع إيران بأنها "فاشلة ولم تأتي ثمارها" وأن المزيد من الدبلوماسيات ليس سوى إعطاء المزيد من الوقت لإيران لتتدبر أمرها، لافتًا الأنظار إلى ضرورة وضع خط أحمر لتتراجع إيران عن تطوير سلاح نووي.
وفي السياق ذاته، قال "موشيه يعالون" أحد وزراء نتنياهو لراديو إسرائيل اليوم "ندعو المجتمع الدولي لفرض عقوبات أكثر صرامة ضد إيران ولكن نؤكد أيضا على وجود خيارات عسكرية في المقام الأخير لنملك استراتيجية كاملة لتقييد مشروع إيران النووي."