رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ف.تايمز: بريطانيا تسعى لمعاقبة إيران

صحف أجنبية

الثلاثاء, 02 أكتوبر 2012 10:55
ف.تايمز: بريطانيا تسعى لمعاقبة إيران أ ش أ:

ذكرت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية أن بريطانيا أعلنت للمرة الأولى تفاصيل حزمة جديدة من العقوبات، تسعى أن يفرضها الاتحاد الأوروبي على إيران وسط إشارات تفيد بأن الجهود الدبلوماسية لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني ربما تبقى معطلة حتى نهاية العام.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى اليوم "الثلاثاء" أنه على الرغم من أن إيران لا تزال تعاني من أزمة انهيار نتيجة العقوبات المفروضة عليها، تمارس بريطانيا وفرنسا وألمانيا ضغطا على الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة على طهران، وربما في

غضون أسبوعين.
وأشارت إلى أنه على مدى العام الماضى، فرضت الولايات المتحدة وأوروبا أشد العقوبات الاقتصادية على إيران، حيث حظرت تصدير نفطها لأوروبا وفرضت قيودًا على قطاعها المصرفي.
وتابعت الصحيفة: "إنه فى أحدث إشارة لتأثير العقوبات عليها، انهارت قيمة العملة الإيرانية، الريال، بأكثر من 50% هذا العام، وآخرها هبوط قيمة الريال أمس بنسبة 15% عن أمس الأول" .
ولفتت الصحيفة إلى أن بريطانيا تسعى لاتفاق أوروبي على عقوبات جديدة،
قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي منتصف الشهر الحالى حيث تشمل العقوبات الجديدة المقترحة قطاعات المالية والتجارة والطاقة والنقل.
وأضافت أن بريطانيا ترغب إلى جانب ألمانيا وفرنسا فى توسيع العقوبات المالية، بحظر التعامل بشكل كامل مع البنوك الإيرانية، وتوسيع الحظر التجاري ليشمل صادرات إيران الأخرى غير النفط، وفي مجالات الطاقة والنقل تستهدف الإجراءات المقترحة منع إيران من الالتفاف على العقوبات المفروضة عليها في تصدير النفط وحركة الملاحة الخاصة به.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن الولايات المتحدة وحلفاءها وجهوا العديد من التحذيرات ضد إيران بأن الفشل فى الخيار الدبلوماسى أو المفاوضات حول برنامجها النووى قد يؤدى الى فرض عقوبات إضافية وتحدث ضررا بالغا على اقتصادها.