رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رغم التحذيرات..

ن.تايمز: واشنطن ترسل مروحيات إلى اليابان

صحف أجنبية

الثلاثاء, 02 أكتوبر 2012 09:03
ن.تايمز: واشنطن ترسل مروحيات إلى اليابانقاعدة فوتينما
أ ش أ:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم "الثلاثاء" أن الجيش الأمريكى أرسل الدفعة الأولى من مروحيات جديدة متطورة، رغم حوادثها إلى قاعدة "فوتينما" الجوية التابعة لسلاح مشاة البحرية الأمريكية فى جزيرة "أوكيناوا" رغم معارضة واحتجاجات المئات من اليابانيين ضدها .

وأوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى أن الجيش الأمريكى يمضى قدمًا فى مخططه لنشر هذه المروحيات، رغم المعارضة الشديدة غير المتوقعة من قبل سكان الجزيرة اليابانية وتحذيرات من أن أي حادث تحطم قد يهدد الوجود العسكري الأمريكي الضخم في هذه الجزيرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدفعة الأولى البالغ عددها ست مروحيات من طراز / اوسبرى

ام فى -22 / قد وصلت قاعدة فوتينما ومن المنتظر وصول ست طائرات أخرى فى وقت لاحق من هذا الأسبوع إلى القاعدة التى تقع فى مركز مدينة جينوان المكدسة بالسكان .
وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الولايات المتحدة تتكتم على هذا النشر كجزء من خطة إدارة الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" لزيادة الوجود العسكرى الأمريكى فى هذه المنطقة ولتوازن القوة المتزايدة للصين وكوريا الشمالية المسلحة نوويًا.
ولفتت الصحيفة إلى أن مروحيات "اوسبرى" تسمح لما يزيد على 15 الف جندى أمريكى فى قاعدة "اوكيناوا" من
الوصول سريعا الى بقاع ساخنة مثل: تايوان ومجموعة الجزر المتنازع عليها فى بحر الصين الشرقى المعروفة باسم سينكاكو فى اليابان وديايو فى الصين.
ومضت الصحيفة فى تقريرها بالقول إن الحكومة اليابانية وافقت على نشر هذه المروحيات أملا فى مساعدتها مستقبلا فى ردع الصين التى تزعم امتلاكها لهذه الجزر وتسيطر عليها اليابان بالفعل. فيما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها وضعت فى اعتبارها حساسية الشعور المحلى من خلال تأجيلها نشر مروحيات اوسبرى لأبعد وقت ممكن.
ونوهت الصحيفة إلى أن واشنطن وطوكيو على حد سواء يواجهان ضغطا متزايدا من معظم المقيمين فى أوكيناوا البالغ عددهم 4ر1 مليون نسمة الى جانب احتجاجات واسعة النطاق وعصيان مدنى نتيجة المخاوف من إجراءات السلامة باوسبرى بعد تحطم طائرتين من هذا النوع فى ولاية فلوريدا الأمريكية والمغرب خلال طلعات تدريبية .