عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست:أمريكا تبحث سبل مواجهة "القاعدة"

البيت الابيض
البيت الابيض

كشفت صحيفة واشنطن بوست الامريكية اليوم الثلاثاء النقاب عن أن البيت الابيض، عقد سلسلة من الاجتماعات السرية في الاشهر الأخيرة لتحديد درجة التهديد الذي يشكله جناح تنظيم القاعدة فى منطقة شمال أفريقيا والنظر للمرة الأولى فى مسألة شن هجمات عسكرية أحادية الجانب ضدها أم لا .

وأوضحت الصحيفة فى تقرير نشرته على موقعها الالكترونى أن هذه المشاورات تعكس حالة الشعور بالقلق المتصاعد، من أن فرع تنظيم القاعدة قد أصبح يشكل خطورة متزايدة منذ نجاحه فى السيطرة على مناطق عديدة فى دولة مالى، وحصوله على أسلحة من ليبيا في فترة بعد الإطاحة بنظام القذافى .
وأضافت الصحيفة أن هذه الاجتماعات سبقت هجمات 11 سبتمبر على السفارة الامريكية فى مدينة بنغازى الليبية، إلا أنها أصبحت ضرورية عقب الهجمات التى ارتبطت بتنظيم القاعدة فى دولة المغرب العربية .
ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين لم تذكر هويتهم نظرا لحساسية الموقف قولهم، أن هذه الاجتماعات تركزت على سبل مساعدة الجيوش الاقليمية فى منطقة شمال أفريقيا، على مواجهة تنظيم القاعدة إلى جانب إكتشاف إمكانية إجراء تدخل أمريكى مباشر فى حال مواصلة هذه الجماعة الارهابية هجماتها دون مواجهة.
ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى بارز فى مكافحة الارهاب وشارك فى المحادثات قوله " الوضع الراهن لا يسمح لنا بفعل المزيد حيال هذا الامر " ، ونتيجة لذلك اضاف بقوله " بدأ مسئولون فى النظر في حالات طارئة، بما فى ذلك اثارة تساؤل " ننشر أو لا ننشر " طائرات بدون طيار هناك.
وأشارت الصحيفة الى أن مستشار البيت الابيض لمكافحة الإرهاب جون برينان قاد هذه الجهود الى جانب كبار المسئولين من جهاز الاستخبارات المركزية الامريكية ووزارة الخارجية والبنتاجون.
ولفتت الصحيفة الى انه فى الوقت ذاته ، جاب القائد العسكري الأمريكي لأفريقيا هذه المنطقة خلال الأسابيع الماضية ، وتوقف في موريتانيا والجزائر وغيرها من الدول التي يمكن أن تصبح جزءا من قوة حفظ السلام فى مالي.