رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تايم: إسرائيل تتمنى تكرار الثورة المصرية فى إيران

صحف أجنبية

الاثنين, 01 أكتوبر 2012 10:30
تايم: إسرائيل تتمنى تكرار الثورة المصرية فى إيرانأفيجدور ليبرمان
كتب - عبدالله محمد:

رأت مجلة "تايم" الأمريكية أن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي "أفيجدور ليبرمان" بأن العقوبات المستمرة على إيران قد تؤدي لإشعال ثورة على غرار الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، محاولة لحث العالم على عدم التخلي عن سياستها العقابية ضد طهران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل والذي تعتبره تل أبيب خطرا يهدد وجودها.

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية ليبرمان أوضح أن استمرار سياسة العقوبات قد تؤدي إلى ثورة شعبية على غرار الثورة التي أطاحت في مصر

بالرئيس حسني مبارك العام الماضي، يعكس المخاوف الإسرائيلية من فتور الغرب بشأن عدم جدوى العقوبات الدولية التي تفرض على طهران بين الحين والآخر.
وأشارت إلى أن مظاهرات المعارضة التي جرت في إيران في يونيو 2009 سوف تعود بقوة أكبر.. وستكون هناك ثورة تحرير في ايران"، في اشارة إلى احتجاجات في العام الماضي في ميدان التحرير بالقاهرة، والتي أجبرت مبارك على الاستقالة، لافتا إلى أن "الشباب
سئموا من كونهم رهينة ويضحون بمستقبلهم".
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات ليبرمان يعززها التدهور المستمر في قيمة العملة الإيرانية حيث حدث انخفاض آخر في قيمة الريال الإيراني، ونقص في السلع الأساسية، وارتفاع معدلات الجريمة، ومحاولة الناس الفرار من البلاد، وإرسال أموالهم للخارج.
في الجمعية العامة للامم المتحدة حذر نتنياهو من تهديد إيران النووي وصل إلى مستوى غير مسبوق ويجب ألا يسمح باستمراره.
وتقول الحكومة الايرانية إنها تخصب اليورانيوم بدرجة 20٪ - وهي أقل من إمكانية إنتاج قنبلة نووية، فيما يعتقد الغرب أن برنامج إيران النووي يأخذ الطابع العسكري.
وأوضحت الصحيفة أن خلافات اشتعلت مؤخرا بين نتنياهو وإدارة الرئيس باراك أوباما حول طموحات إيران النووية.