رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة بريطانية: ارفعوا الحصار.. غزة فى كارثة

صحف أجنبية

الاثنين, 10 سبتمبر 2012 13:12
صحيفة بريطانية: ارفعوا الحصار.. غزة فى كارثة
صحف أجنبية- بى بى سى:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية فى تقرير لها بعنوان "غزة: تحذير مبكر من كارثة"، إن "تجنب الكارثة المحدقة بغزة امر سهل: ارفعوا الحصار".

وأضافت الصحيفة أن المجتمع الدولي عادة ما يفشل في إدراك الانذارات المبكرة في الكوارث التي تقع في العالم، ولكن تقرير "غزة عام 2020: هل هي مكان يصلح للعيش؟" يجعل من الصعب تجاهل الكارثة المحدقة بغزة.
والتقرير من إعداد طاقم الأمم المتحدة في المناطق الفلسطينية المحتلة، وهو تقرير مبني على بيانات من مصادر موثوق فيها مثل الوكالات

المتخصصة التابعة للأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ويرسم التقرير صورة لغزة بعد مرور ثمان سنوات،أى بحلول 2020.
ووفقا للتقرير فإنه بحلول 2020 سيكون عدد سكان قطاع غزة قد زاد بمقدار نصف مليون نسمة، وهو ما يعني 500 الف شخص آخرين يجب اطعامهم واسكانهم وتعليمهم وتوظيفهم.
وقالت الصحيفة إن عدم توفر مياه الشرب الآمنة هو أهم احتياجات غزة في الوقت الحالي، وان 90 المائة
من المياه المتوفرة حاليا غير آمنة الا اذا جرت معالجتها.
أضافة إلى ذلك، يقول التقرير إنه لا تتم معالجة سوى ربع مياه الصرف الصحي ويتم القاء الباقي في البحر المتوسط دون معالجة. ووفقا لمعدلات زيادة السكان فإن مياه الصرف الصحي سترتفع من 44 مليون متر مكعب إلى 57 مليون متر مكعب بحلول 2020.
وأشار إلى أن هذه التوقعات سيكون لها تأثير بالغ على جميع المنظمات الانسانية والتنموية في غزة خاصة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
وأكدت "جارديان" إن علاج الازمة المتفاقمة في غزة بسيط للغاية، وتتلخص في رفع الحصار عن غزة وفي السماح للفلسطينيين من التمتع من مستوى التنمية والرخاء الاقتصادي.