رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بانضمامه لمعسكر المنتقدين..

وول ستريت جورنال: مرسى وضع سوريا بين شقى الرحى

صحف أجنبية

الخميس, 06 سبتمبر 2012 09:39
وول ستريت جورنال: مرسى وضع سوريا بين شقى الرحى الرئيس المصري محمد مرسي
كتب – عبد الله محمد:

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن سوريا وقعت بين شقي الرحى بتصاعد الانتقادات لها من مصر وتركيا، حيث دعا رئيس الأولى بشار الاسد للتعلم من دروس التاريخ والاستفادة من الانظمة التي سبقتها والتنحي قبل فوات الاوآن، فيما وصفها رئيس وزراء الأخيرة بأنها دولة إرهابية.

وأصافت الصحيفة أن الرئيس المصري محمد مرسي في إشارة إلى مصير الأنظمة الاستبدادية في تونس مصر وليبيا واليمن، والتي تمت الاطاحة به في ثورات الربيع العربي، حذر نظيره السوري من "فوات الاوان للحديث عن الإصلاح.. وأن هذا هو وقت التغيير".
وجاءت تصريحات مرسي القوية خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة وخلال أيضا اجتماع لحركة "عدم الانحياز" والتي استضافته العاصمة الإيرانية، طهران، حيث دعا الرئيس العالم لدعم الثوار، كما انتقد الأربعاء أيضا حكومة الأسد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.
وقال أردوغان: إن "النظام أصبح يمارس نظام إرهاب الدولة.. سوريا تمر بملحمة إنسانية ضخمة، وللأسف، كالعادة، المجتمع الدولي يراقب المذابح دون تحرك".
وأصبحت تركيا واحدة من أقوى منتقدي نظام الأسد، وتستضيف مجموعات المعارضة السورية وكذلك بعض اللاجئين، حيث جعلت تلك الإدانات

والاتهامات البعض يتحدث عن أن سوريا اصبحت بين شقي الرحي مع انضمام مصر للمعسكر المناهض لنظام الاسد والمناصر للثورة.
وأدت حملة النظام ضد شعبه لحملة إدانات وعقوبات، ورغم الإدانة تبدو سوريا مستعدة لإطالة أمد الازمة، وخاصة أن النظام والثوار لم يستطع أحد منهم كسب المعركة على الارض رغم مرور نحو 18 شهرا منذ بدأ الأزمة في مارس 2011.
وأوضحت الصحيفة أن المظاهرات في سوريا التي بدأت سلمية تحولت للعسكرة وأصبحت أكثر فتكا، حيث أعلن الثوار إسقاطهم طائرتي "ميج وهليكوبتر"، وأظهر شريط فيديو نشر على الانترنت حطام طائرة وجثة الطيار، وقال قائد الجيش السوري الحر  العقيد "رياض الأسعد" إن الثوار اسقطوا طائرة بمحافظة إدلب شمال غربي البلاد، قبل خمسة أيام .