جارديان: الفرنسيون كرهوا أولاند أكثر من شيراك

صحف أجنبية

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 10:55
جارديان: الفرنسيون كرهوا أولاند أكثر من شيراك
كتبت-أماني زهران

أشارت صحيفة (جارديان) البريطانية إلى أن رصيد الرئيس الفرنسي الجديد "فرانسوا أولاند" من نسبة تشاؤم وكراهية الفرنسيين منه تخطت نسبتها في عام 2005 في عهد الرئيس الفرنسي الأسبق "جاك شيراك".

وأكدت الصحيفة أن ثلثي الفرنسيين يشعرون بالتشاؤم حول مستقبل البلاد تحت فترة حكمه، حيث أن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة اشتراكي يساري، أغضب الكثير من الفرنسيين، ووفقا لاستطلاع للرأي أن ثلثي الفرنسيين تشاءموا خوفا على مستقبلهم.
وفي أحدث سلسلة من الدراسات الاستقصائية التي أجريت بعد ثلاثة أشهر من فوز "فرانسوا أولاند" بمنصبه، أكدت النتائج أن 68٪ ممن خضعوا للدراسة يشعرون بالقلق على أنفسهم وأسرهم.
وأكدت الدراسة أن أولاند يقترب من نسبة تشاؤم الفرنسيين التي سجلت في عام 2005 بعد وقت قصير من انتخاب "جاك شيراك" لولاية ثانية في منصبه، حيث حاز شيراك في هذا الوقت

على تشاؤم بنسبة 70٪ من الناس، وجاء "نيكولا ساركوزي" في المرتبة الأخيرة بنسبة تشاؤم 50٪ فقط من الشعب الفرنسي خوفا على المستقبل.
وأضافت الصحيفة أن المسح الذي أجرى عام 2005 سجل معدل تشاؤم تاريخيا، كما جاءت توقعات رجال الأعمال فى معظمها قاتمة وخاصة لدى الفرنسيين في أعمار 65 سنة والصغار والنساء والعاطلين عن العمل.
وجاء التشاؤم ليس فقط من جانب المعارضة، ولكن أيضا 58٪ من مؤيدي الحزب الاشتراكي قالوا إنهم غير مسرورين من وجود اليسار في السلطة للمرة الأولى منذ 15 عاما.