رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة: جولة كلينتون سباق محموم بين واشنطن وبكين

هيلاري كلينتون وزيرة
هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية

 قالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية إن الجولة الآسيوية لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من شأنها تسليط الضوء على السباق المحموم بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين للتأثير على جزء من العالم طالما سعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما لأن يوجه نصب تركيزه إليه ووضعه على رأس أولويات السياسية الخارجية الأمريكية.

وأكدت الصحيفة أن الجولة الآسيوية التي بدأتها كلينتون إلى ست دول تهدف في الأساس إلى تقوية علاقات بلدها الأمنية والاقتصادية والدبلوماسية بهذه الدول إلى جانب توجيه رسالات تصالحية إلى الصين على ضوء تزايد حدة التوترات بينهما بسبب نزاعات إقليمية بين الصين ودول مجاورة.
وأشارت إلى أن كلينتون ستزور أيضا خلال جولتها اندونيسيا والصين وتيمور الشرقية وبروناي وروسيا، وستكون أول دبلوماسية أمريكية رفيعة المستوى تزور جزر كوك حيث ستشارك في حوار منتدى جزر المحيط الهادئ في إطار المشاركة المكثفة والتعاون المستمر مع جزر المحيط الهادئ.

وأضافت أن كلينتون، التي سوف ترافق الأميرال صامويل لوكلير قائد القوات البحرية الأمريكية في المحيط الهادئ خلال فعاليات المنتدى، تعهدت بإقامة برامج مساعدة جديدة لتقوية التنمية الاقتصادية في

المنطقة وإزالة الذخائر غير المتفجرة على الأرض وفي البحر التي لم تزل تشكل تهديدات جسيمة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وأوضحت أن كلينتون والأمريال لوكلير تعهدا أيضا بزيادة الدوريات التي تقوم بها قوات البحرية الأمريكية وقوات حرس الحدود على السفن والمروحيات بالمنطقة من أجل مكافحة الصيد غير المشروع وتهريب المخدرات وغيرها من التحديات الأمنية التي تواجه جزر المحيط الهادىء.

ولفتت إلى أن المنافسة بين واشنطن وبكين لبسط السيطرة والنفوذ على دول المحيط الهادئ جاءت في وقت بدت فيه الصين أكثر حزما وقوة في ادعاءاتها بشأن الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي ومناطق أخرى، مما زاد حدة التوترات بين الصين والفلبين من جهه والصين واليابان من جهة أخرى.