هاآرتس: مرسى مضطر لزيارة إيران

صحف أجنبية

الأربعاء, 29 أغسطس 2012 13:46
هاآرتس: مرسى مضطر لزيارة إيران
كتبت- هبة مصطفى:

رأت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن مرسى مضطر لزيارة إيران، موضحة أنه لم يعد هناك خيار أمام مرسى سوى حضور المؤتمر لكى يثبت التوجه الجديد الذى سيطرأه على السياسية المصرية.

وأضافت أن مصر هى الزعيم الشرعى لمؤتمر عدم الانحياز والتى من المفترض أن تنقل سلطاته إلى إيران الزعيم الجديد للمؤتمر، لافتة إلى أن زيارة مرسى لطهران ستستغرق بضع ساعات فقط،

حيث لم يصل لطهران من القاهرة بل أنه يتوجه إليها من الصين بعد رحلة تستغرق يومين بصحبة 7 من الوزراء بعدها سيتوجه إلى إيران.
وأشارت الصحيفة إلى الجدل الواسع الذي دار حول قرار الرئيس المصرى محمد مرسى بحضور مؤتمر القمة الذى سيعقد فى طهران فهناك من رأى أن
مرسى سيعمل على تغيير السياسات التى كانت متبعة إبان العصر البائد للرئيس السابق حسنى مبارك وسيضع حدًا لنهاية المقاطعة الدبلوماسية لطهران التى دامت منذ عام 1979.
وأضافت الصحيفة أن المؤتمر يهدف بشكل أساسى إلى إزالة العقوبات المفروضة على إيران ووضع نهاية للأزمة السورية، مشيرة إلى أن هذا المؤتمر أحدث ضجة دولية عندما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو مبعوث الأمم المتحدة بان كى مون بعدم حضوره المؤتمر إلا الرئيس الإيرانى لم ينجح فى إقناع بان بحضوره.