رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف:

تركيا تسعى لإقامة منطقة عازلة فى سوريا لحماية نفسها من اللاجئين

صحف أجنبية

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 11:52
تركيا تسعى لإقامة منطقة عازلة فى سوريا لحماية نفسها من اللاجئيناللاجئين السوريين - ارشيف
كتب - عمرو أبوالخير:

رأت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن تركيا لجأت إلى إقامة منطقة عازلة داخل سوريا لوقف التدفق البشري من اللاجئين السوريين إلى الحدود التركية، والحفاظ على أمن أراضيها في ظل تزايد أعداد اللاجئين الذين بلغ عددهم 80 ألف لاجئ عبر المخيمات الموجودة في جنوب تركيا مع تفاقم الأزمة في البلاد وشعورهم بعدم الأمان.

وذكرت الصحيفة أن تركيا سعت في وقت لاحق بالاشتراك مع فرنسا إلى إقامة منطقة عازلة في سوريا لتضمن سلامة أراضيها بغض النظر عن المجازر الدامية المتكررة في البلاد في الأشهر الأخيرة.
وقالت الصحيفة إن المجتمع الدولي يسعى مسرعًا

للاستجابة إلى الاتفاق الجديد التي بادرت به فرنسا لوقف تفاقم الأزمة المشتعلة في سوريا، والتي تسفر يوميًا منذ أكثر من 17 شهرًا عن حدوث مذابح تخلف وراءها العشرات من القتلى من المواطنين الأبرياء ليروا بدمائهم الأراضي السورية التي تناضل من أجل الإطاحة بالديكتاتور "بشار الأسد" وبنظامه الذي يمارس كافة أعمال العنف والقمع ضد الشعب السوري الذي فقد حتى الأن ما يتجاوز 20 ألف قتيل.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند" قوله "إن
فرنسا وشركائها الدوليين أقرب الآن من أي وقت مضى إلى التدخل الرسمي في سوريا بعد الاعتداءات والهجمات العنيفة التي شنتها القوات الحكومية بالطائرات والمدفعايات على الضواحي الشرقية لدمشق لقمع المعارضة السورية التي تسعى إلى الحرية".
وذكرت الصحيفة أن الرئيس "أولاند" أصبح أول زعيم دولي يقف بجانب المعارضة السورية بعد أن حثها على رأب الصدع وتسوية الخلاف بينهم وتشكيل حكومة مؤقتة، واعدًا إياها بمنحها الإعتراف الفوري بمجرد تشكيلها بعد توافق استراتيجيات غربية مزدوجة بهذا الشأن.
ولفتت الصحيفة إلى أن العرض القائم بإنشاء منطقة عازلة لاقى رفضًا شديدًا من جانب الولايات المتحدة الأمريكية التي تخشى سيطرة تركيا والدول العربية على زمام المبادرة وسط غياب القوات الغربية في البلاد على خلاف العادة بعد تدخلهم في الشأن الليبي.