رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ل.تايمز: إيران تستغل "عدم الانحياز" لانتقاد أمريكا والغرب

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن إيران تحاول استغلال قمة "عدم الانحياز" المزمع عقدها في طهران نهاية الشهر الجاري بحضور 120 دولة نامية لانتقاد السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية والغرب اللذين يسعيان إلى عزل طهران على أعقاب برنامجها النووي المثير للجدل.

وأوضحت الصحيفة أن إيران تتهم القوى الغربية وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بممارسة كافة الأعمال الإرهابية بعد حقبة من الحرب الباردة بين الجانبين، التي شملت فرض واشنطن عقوبات اقتصادية على إيران للضغط عليها للحد من تطوير برنامجها النووي وسعيًا من الغرب إلى عزل إيران عن العالم الخارجي، ولكن إيران تحاول كسر هذا الجدار العازل من خلال حشد أكبر عدد من كافة الدول العربية والأجنبية لتدعم مشروعها وتقف بجانبها ضد الغرب.
وأضافت الصحيفة أن إيران سوف تستغل هذه القمة لتظهر جوهرها الحقيقي على أنها دولة "محبة للسلام والعدالة" وأنها ضحية للجشع الغربي في عدم وجود أي قوة حقيقية في المنطقة سوى إسرائيل المدعومة من أمريكا بكافة الأشكال والطرق بالرغم من ممارسة إسرائيل لكافة أعمال العنف والإرهاب في الأراضي الفلسطينية ولكن دون تدخل من أمريكا أو الغرب.
ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة فرضت إجراءات أمنية مشددة وحذرت المعارضيين من القيام بأي إجراءات قد تتسبب في إحراج الحكومة، وهو ما دعاها إلى إعلان هذا الأسبوع عطلة رسمية وتشجيع السكان على مغادرة طهران لإفساح المجال للألاف من المندوبين لأكثر من 118 دولة من المقرر أن يزوروا طهران الأسبوع الحالي.
وذكرت الصحيفة أن "حركة عدم الإنحياز" ترجع تشكيلها إلى رغبة مجموعة من الزعماء مثل الرئيس اليوفسلافي "جوزيب بروز تيتو" والرئيس المصري الأسبق "جمال عبدالناصر" في رسم مسار مستقل لتلك الدول عن الكتل الشرقية والغربية في الخمسينيات والستينيات.
واختتمت الصحيفة المقال بقولها أن إيران ترى في مجموعة عدم الإنحيار "حصن" ضد العقوبات الدولية المفروضة على إيران وإحتمالية ضرب إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية حول مزاعم تطوير سلاح نووي.