رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:

غدًا الحكم فى مقتل ناشطة أمريكية بجرافة إسرائيلية

صحف أجنبية

الاثنين, 27 أغسطس 2012 12:56
غدًا الحكم فى مقتل ناشطة أمريكية بجرافة إسرائيليةالناشطة الأمريكية رشيل كورى

أفردت صحيفة "جارديان" البريطانية مقالا يتحدث عن اقتراب صدور حكم من محكمة إسرائيلية غدا الثلاثاء في قضية مقتل الناشطة الأمريكية "راتشيل كوري" تحت جرافة تابعة للجيش الإسرائيلى خلال مشاركتها في احتجاجات في غزة عام 2003.

وكان مقتل راتشل أثار ضجة كبيرة وتداعيات دبلوماسية خطيرة حول العالم، بعد أن لقيت الناشطة الأمريكية الشابة حتفها خلال محاولتها منع جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي من هدم منزل فلسطيني في مخيم رفح لللاجئين بالقرب من الحدود بين غزة ومصر. وهدمت عشرات المنازل بالفعل،

وكانت كوري واحدة من بين متطوعين أمريكيين وبريطانيين يشكلون دروعا بشرية للدفاع عن بعض العائلات الفلسطينية.
وكانت مسألة ما إذا كان سائق الجرافة شاهد بالفعل الشابة التي كانت ترتدي سترة برتقالية وتعمد مواصلة الحركة باتجاهها ودهسها العنصر الرئيس في المعركة القضائية لعائلة كوري المستمرة منذ نحو عقد من الزمن للمطالبة بمحاسبة المقصرين وتحقيق العدالة.
وقالت الصحيفة إن من المتوقع أن يصل هذا الجهد القضائي ذروته غدا
الثلاثاء حينما تصدر محكمة إسرائيلية حكمها في قضية مدنية رفعتها العائلة ضد دولة إسرائيل.
وأشارت الصحيفة إلى تحقيق الجيش الإسرائيلي الذي توصل بالفعل إلى أن قواته لا تتحمل المسئولية عن مقتل راتشيل وإن سائق الجرافة لم ير الناشطة. ولم يتم توجيه تهم في تحقيق الجيش الذي أغلق القضية.
لكن روايات شهود عيان كانوا موجودين في رفح عقب مقتل كوري في 16 مارس عام 2003، تشير إلى أنه لا يوجد شك في مقتل الناشطة البريطانية بالجرافة الإسرائيلية، وتلقي الصحيفة الضوء على تصريح لشاهد عيان بريطاني يدعى توم ديل يقول فيه إن "الجرافة توجهت ناحيتها ببطء، لقد كانت في مدى الرؤية بالكامل، أمامهم مباشرة".