ديلى ستار: صعود السلفيين مشكلة مؤلمة للغرب

صحف أجنبية

الأحد, 26 أغسطس 2012 08:47
ديلى ستار: صعود السلفيين مشكلة مؤلمة للغربصورة أرشيفية
كتب - عبدالله محمد:

قالت صحيفة "الديلي ستار" اللبنانية: إن صعود الجماعات السلفيين الذين تجنبوا السياسة طوال سنوات يعد من أكثر النتائج المثيرة للقلق للثورات العربية، مشيرة إلى أنه خلال الأشهر الماضية ظهرت الحركات السلفية بشكل واضح على الساحة السياسية عن طريق استغلال الإحباط الشعبي والاضطرابات المصاحبة للانتقالات السياسية في العالم العربي.

وأضافت في مصر، خرج السلفيون العام الماضي من الظلام وشكلوا أحزاباً سياسية على عجل، وفي يناير فازوا بـ25

% من البرلمان، كما أنهم يشكلون قوة متصاعدة في الثورة السورية، ويمتلكون أحزاباً أو فصائل سياسية في الجزائر والبحرين والكويت وليبيا واليمن وبين الفلسطينيين.
وأشارت الصحيفة إلى أن السلفيين يشكلون شريحة واحدة من التيار الإسلامي المتصاعد الذي اجتاح المنطقة، ولكنهم يعدون من أكثر الأطياف الإسلامية معارضة لحقوق المرأة والأقليات.
ورأت الصحيفة أن السلفيين يشكلون مشكلة
مؤلمة بالنسبة لدول الغرب، حيث إن تطلعاتهم وأهدافهم تعد مناهضة للغرب أكثر من أهداف بقية الأحزاب الإسلامية، مشيرة إلى أن السياسة الأمريكية شهدت مؤخراً صحوة جديدة بعد 60 عاماً من دعم الحكام المستبدين، فقد اختارت الولايات المتحدة دعم قوة الشعوب والتغيير الانتخابي في تونس ومصر وليبيا والمغرب واليمن، ولكنها ما زالت تدعم الأنظمة الاستبدادية في دول الخليج، ولاسيما السعودية، وتصدق وعودهم الغامضة بالإصلاح، مشددة على أنه لا ينبغي ربط مكانة الولايات المتحدة المستقبلية في المنطقة بمهد ومعقل التيار السلفي ورؤيته الملتوية لنظام إقليمي جديد.