رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فلاست: واشنطن تخطب ود أفريقيا خوفاً من الإسلاميين

صحف أجنبية

السبت, 25 أغسطس 2012 12:02
فلاست: واشنطن تخطب ود أفريقيا خوفاً من الإسلاميين

رأت مجلة "فلاست" الروسية تى أن الأسباب الرئيسية التي جعلت كلينتون تجد الوقت الكافي للقيام بجولة طويلة في القارة الأفريقية في عز احتدام الأزمة السورية تكمن في تخوفها من الإسلاميين الذين بدأوا يعززون مواقعهم أكثر فأكثر في منطقة شمال أفريقيا بعد "الربيع العربي".

وأشارت المجلة إلى سبب آخر يثير قلقا متزايدا لدى الولايات المتحدة يتمثل في التأثير المتنامي للصين في القارة السمراء، حيث تضاعف حجم التبادل التجاري بين الصين وأفريقيا أربع مرات

خلال الأعوام الأخيرة.
يضاف إلى ذلك وعد الرئيس الصيني هو جينتاو بتقديم عشرين مليار دولار على شكل قروض ميسرة، خلال الثلاث سنوات المقبلة، وإعداد ثلاثين ألفا من الكوادر الوطنية لبلدان أفريقيا، وتقديم ثمانية عشر ألف منحة دراسية مجانية، لتعليم الطلاب الأفارقة في الجامعات الصينية وإيفاد 1500 طبيب صيني إلى أفريقيا.
ولفتت المجلة إلى ما وصفته بمخططات الولايات المتحدة بشان أفريقيا
التى تتلخص في تصريح وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون خلال جولتها في بلدان القارة الأفريقية والذي أعلنت فيه أن أمريكا تريد خلق نموذج جديد للشراكة المستدامة مع أفريقيا يساهم في جلب قيمة مضافة للمنتجات الأفريقية وليس الاستيلاء عليها.
ورأت أنه بقي في حكم المجهول ما الذي تقترحه الولايات المتحدة بدلاً من القروض الصينية إذ لم تصرح كلينتون عن أية معونات أو قروض محددة.         
واختتمت المجلة الروسية بقولها: "لعل ما يجعل الصين منافسا قويا للولايات المتحدة على الساحة الأفريقية هو أن الصين لا تعير اهتماماً لمسألة حقوق الإنسان، ولا لقضايا الفساد ولا لمسائل الحقوق الديمقراطية".