رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإيكونوميست: صلاحيات مرسى شبه ديكتاتورية

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي والمشير طنطاوي

قالت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية إن الرئيس المصري "محمد مرسي" يواجه الآن اختبارين حاسمين بعد أن أطاح بقيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وهما الدستور والاقتصاد.

وأضافت بقولها في مقال افتتاحي نشرته اليوم الجمعة: إن هناك حاجة ماسة لدستور سريع يحتاج موافقة شعبية من خلال الاستفتاء، وهو الذي يمكن أن يمهد الطريق أمام انتخابات برلمانية.

ومضت تقول: "تم إلغاء الانتخابات البرلمانية التي أجريت العام الماضي بحكم قضائي، من المحكمة الدستورية العليا، وبالتالي فإن "مرسي" يمتلك حاليا سلطات شبه ديكتاتورية, ويجب عليه أن يستخدم تلك الصلاحيات بصورة معتدلة، وإلا فإنه سيفقد الشرعية".

وحذّرت الإيكونوميست من أن المصريين ليسوا في حالة تسمح لهم بالانتقال من رجل قوي إلى رجل قوي آخر.

وأشارت إلى أن التحدي الثاني الذي يواجه "مرسي" هو الاقتصاد، وقالت: الاختبار

الثاني هو الاقتصاد، فقد تسبب الربيع العربي في إلحاق الضرر بالثقة التجارية, ابتعد المستثمرون، السائحون، الذين كانوا مصدرا كبيرا للدخل القومي أصبحوا خائفين، مما دفع مالكي الجمال في منطقة الأهرامات إلى بيع جمالهم للجزارين".

وأكدت المجلة على الحاجة لإصلاحات كبيرة في القطاع الحكومي.

وختمت مقالها بقولها: "من خلال قراره الجرىء بإقالة جنرالات الجيش، فإن "مرسي" لديه ما يكفي من الشجاعة الضرورية اللازمة لاتخاذ تلك القرارات، ولكن يبقى السؤال حول ما إذا كان "مرسي" وجماعة الإخوان المسلمين لديهم الإرادة لتحقيق ذلك".