رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ف.تايمز: تكريم مرسى لطنطاوى ستار لصراع قديم

صحف أجنبية

الأربعاء, 15 أغسطس 2012 11:47
ف.تايمز: تكريم مرسى لطنطاوى ستار لصراع قديمالرئيس محمد مرسى يكرم حسين طنطاوى
كتبت-أماني زهران:

قالت صحيفة (فايننشيال تايمز) البريطانية إن تكريم الرئيس "محمد مرسي" للمشير "حسين طنطاوي"، وزير الدفاع السابق والفريق "سامي عنان"، رئيس الأركان السابق، جاء كستار لمحو الصراعات التي كانت بينهما وإشارة إلى أن كل شيء كان جيدا في علاقات مرسي مع المؤسسة العسكرية التي سعت إلى اغتصاب صلاحياته.

ورأت الصحيفة أن تعيين كل من "طنطاوي" و"عنان" مستشارين للرئيس يعد علامة أخرى أن مرسي سوف يحميه من الملاحقة القضائية وهي الخطوة التي خيبت آمال الناشطين الذين يرغبون في مساءلة جنرالات المجلس العسكري عن وفاة المتظاهرين خلال الاضطرابات

في الأشهر الـ18 السابقة.
وقال "توفيق أكليماندوس"، محلل سياسي في شئون الجيش، إنه يعتقد أن تقوم العلاقة الجديدة بين مرسي والجيش على حماية امتيازات الجنود مقابل الامتناع عن التدخل في السياسة.
وأضاف أكليمانوس: "هذا انتصار كبير لمرسي ولكن الجيش لايزال لديه الأدوات في جهاز الدولة التي من شأنها أن تسمح لها بالتدخل، وبطبيعة الحال، بين الحين والآخر سيكون هناك أشخاص، بخلاف جماعة الإخوان المسلمين، بحاجة إلى مساعدة المؤسسة العسكرية".
وتابع أكليماندوس قائلاً: إن هذه
الخطوة عززت يد مرسي ضد أولئك الذين كانوا يعتمدون على حماية الجيش، مثل هؤلاء في جهاز الدولة الذين اعتمدوا ضمنيا على حماية الجيش في مقاومة الإسلاميين، الآن هم يدركون جيدا أن هذا أصبح غير وارد في الفترة المقبلة".
وقال "ياسر علي"، المتحدث باسم الرئيس، لصحيفة الفايننشيال تايمز: "إن الجيش لعب دورا مهما في تاريخ مصر بعد ثورة 25 يناير، القادة الذين تقاعدوا يستحقون كل الاحترام والتقدير، وهذا هو السبب في أن الرئيس حريص على تكريمهم".
وألمح "علي" إلى أنه لن يكون هناك أي تحركات للمس بمصالح الجيش الاقتصادية والامتيازات التجارية الواسعة، حيث إننا لم نناقش هذا، وأضاف "الجيش هو مؤسسة وطنية والحفاظ عليه واقتصادها هو جزء من بدايات الجهد الوطني".