رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز: مالى ترحب بالتدخل بالشمال المحتل فقط

صحف أجنبية

الأربعاء, 15 أغسطس 2012 11:03
نيويورك تايمز: مالى ترحب بالتدخل بالشمال المحتل فقط  صورة أرشيفية
نيويورك - أ ش أ:

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الأربعاء أن جيش مالى رفض مسألة انتشار قوات غربية أجنبية فى عاصمة مالي الا انه رحب باى تدخل إقليمى فى شمال الدولة المحتل من قبل جماعة مقاتلة على علاقة بتنظيم القاعدة.

وأضافت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الالكترونى - إن هذه التصريحات التى تأتى عقب محادثات اجريت بين وزراء دفاع دول غرب افريقيا وسلطات مالي قد اثارت قلق قادة فى المنطقة الذين يسعون إلى دعم الإدارة المدنية الضعيفة فى باماكو قبل مساعدة الجيش المحلى فى التصدى لمسلحين ينتمون لجماعات متشددة متعددة بعضهم ارسلتهم القاعدة.
وأشارت الصحيفة إلى أن مالى تواجه أزمة مزدوجة بعد أن

استغل مقاتلون متمردون حالة الفراغ فى السلطة التى حدثت فى اعقاب انقلاب 22 مارس للسيطرة على الجزء الشمالى من البلاد.
وتابعت الصحيفة أنه على الرغم من ان الجنود اعادوا السلطة الى المدنيين ، تم اتهامهم بالتدخل المستمر فى الشئون السياسية كما ان هناك مخاوف حيال اتخاذ شمال البلاد ملاذ آمن للارهابيين مما دفع قادة دول افريقيا والغرب الى محاولة اعادة الاستقرار فى عاصمة مالى كأولوية كبرى .
ونقلت الصحيفة عن الكولونيل ابراهيما داهيرو دمبلي رئيس اركان جيش مالى قوله "نشر جنود من إيكواس في باماكو غير وارد
لكنهم يمكنهم ان يرسلوا بعض الجنود الي الشمال. يمكن ان يكون لدينا 600-800 من جنود إيكواس لدعم جنودنا."

واشارت الصحيفة الى ان هذا الرقم أقل كثيرا من بعثة لايكواس قوامها 3000 فرد فيما ذكرت لمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا انها تسعي للحصول على تفويض من الامم المتحدة لنشرها في مالي.

ونوهت الصحيفة بانه لم يتضح على الفور هل سيقبل الجيش في مالي مدربين من المنطقة للمساعدة في اعادة تأهيل قوة فقدت السيطرة على المناطق الشمالية الثلاث في ثلاثة ايام بعد الانقلاب.

واضافت الصحيفة ان الجنود الماليين اشتكوا من ان إيكواس كانت سريعة في فرض عقوبات بعد الانقلاب لكنها تلكأت في تقديم المساعدة لهم في الايام الاولى للتمرد الذي بدأ في يناير الماضى.

واتهم بعضهم دولا في المنطقة بالتحفظ على شحنات اسلحة في موانيها مرسلة الي مالي وهي دولة لا تطل على بحار.