رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة أمريكية تكشف علاقات السيسي بواشنطن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن قرار الرئيس محمد مرسي باختيار اللواء عبدالفتاح السيسي وزيرا جديدا للدفاع في مصر لم يكن مفاجئا للأوساط السياسية الأمريكية.

وأضافت بقولها، في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، إن السيسي، القائد العسكري الأعلى في مصر حاليا، هو "سلعة معروفة" في واشنطن، ولديه علاقات طويلة الأمد مع الولايات المتحدة.

ومضت تقول "الاتصالات العسكرية الأمريكية مع السيسي تعود إلى أكثر من 30 عاما خلال دورة أمريكية تدريبية أساسية للمشاة في "فورت بيننج" بجورجيا عام 1981.
وأشارت إلى أن السيسي التقى مؤخرا مع مسئولين أمريكيين بارزين في إدارة الرئيس باراك أوباما، ومن بينهم المستشار الأعلى لأوباما في مكافحة الإرهاب. وقالت إن مسئولين أمريكيين أعربوا عن ثقتهم في أن السيسي سيحافظ على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقدّم لمصر معونة عسكرية قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا، وتدعم اتفاق السلام مع إسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن السيسي بوصفه رئيسا سابقا للاستخبارات العسكرية المصرية، لديه علاقات وثيقة مع وكالات الاستخبارات والوكالات العسكرية الأمريكيةن مشيرة الى ان كبير مستشاري أوباما لمكافحة الإرهاب، جون برينان، تناول الغذاء مع السيسي خلال زيارته للقاهرة في أكتوبر الماضي، في إشارة على أن المشير طنطاوي، وزير الدفاع السابق، أراد أن يضع السيسي كقائد مستقبلي.

وأشارت إلى أن السيسي يمتلك اتصالات واسعة النطاق مع السفيرة الأمريكية في

القاهرة آن باترسون.

ونقلت عن مسئول بارز في إدارة أوباما قوله "إنه شخص عملنا معه لفترة طويلة، وأظهر نفسه على أنه متطلع للعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويرى قيمة السلام مع جيران مصر. ما أعتقده بصراحة أن مرسي يتطلع إلى تغيير أجيال في القيادة العسكرية".

وأكدت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية لم تفاجأ بالتعديلات الواسعة التي أجراها الرئيس مرسي في القيادات العسكرية المصرية.

وقالت: "توقع مسئولون أمريكيون أن يجري مرسي تعديلات في القيادات العسكرية، ولكنهم يعتقدون أنه اختار الأزمة الأمنية الأخيرة في رفح، حيث قتل 16 جنديا مصريا على الحدود مع إسرائيل، كغطاء سياسي لإعادة تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي كان يقوده المشير طنطاوي".

واشارت الصحيفة إلى المعلومات التي تتحدث عن علاقة السيسي بجماعة الإخوان المسلمين.
ونقلت عن زينب عبد الماجد، الأستاذة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة والخبيرة في شئون الجيش قولها "السيسي معروف داخل الجيش بأنه إخواني في الخفاء".