رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حريت: معونة قطر تنهى تدابير التقشف بمصر

صحف أجنبية

الاثنين, 13 أغسطس 2012 11:51
حريت: معونة قطر تنهى تدابير التقشف بمصر
كتب-عمرو أبوالخير:

اعتبرت صحيفة "ديلي حريت" التركية المعونة القطرية التي تبلغ قيمتها 2 مليار دولار في صورة وديعة لدى البنك المركزي المصري بمثابة نهاية لإجراءات التقشف التي اتبعتها مصر طيلة السنة المنصرمة بسبب اقتصادها المنهار على أعقاب انتفاضة العام الماضي.

وذكرت الصحيفة نقلا عن - وكالة أنباء الشرق الأوسط - أن قطر الشقيقة قررت منح 2 مليار دولار كدعم مالي لمصر التي مازالت تعاني من تحديات اقتصادية خطيرة بسبب الإضطرابات السياسية والأمنية والانشقاقات الحادثة بين التيارات الحزبية في البلاد

وذلك بعد لقاء مزدوج في العاصمة المصرية القاهرة والذي جمع بين الرئيس المصري "محمد مرسي" والأمير القطري "الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ".
وأوضحت الصحيفة أن الدعم المالي التي قدمته قطر إلى مصر ظهرت آثاره الإيجابية اليوم الاثنين حيث أسفر عن انتعاش الاقتصاد المصري وحققت البورصة المصرية مكاسب هائلة في ساعاتها الأولى اليوم بعد أن انخفضت احتياطيات البنك المركزي بشكل حاد منذ سقوط
مبارك في فبراير 2011 حيث وصل الاحتياطي المصري هذا العام إلى 14,4 مليار دولار مقابل 36مليار دولار قبل عام ونصف عام من الآن.
وأكدت الصحيفة التركية أن النقص في السيولة يثير مخاوف شديدة بين الاقتصاديين والماليين حول قدرة مصر في الحفاظ على واردات البلاد من السلع الأساسية مثل القمح والوقود المكرر وعلى الوفاء بالتزاماتها المالية الدولية.
وأضافت الصحيفة أنه من التوقع أن يزور وفد من صندوق النقد الدولي القاهرة هذا الشهر لإجراء محادثات حول ما يسمى "بشريان الحياة" والتي يصل قيمته إلى 3,2 مليار دولار كمنحة لمصر التي شهد قطاع السياحة فيها والاستثمار الأجنبي انخفاضًا حادًا وسط الاضطرابات السياسية الحالية.