رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مونيتور: أفريقيا قارة ملهمة لبقية شعوب العالم

صحف أجنبية

الاثنين, 13 أغسطس 2012 10:20
مونيتور: أفريقيا قارة ملهمة لبقية شعوب العالم هيلاري كلينتون
واشنطن – أ ش أ:

اعتبرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الامريكية أن زيارة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية الاخيرة إلى قارة افريقيا والتى بدأتها أول الشهر الجارى واستمرت 11 يوما، سلطت الضوء على ضرورة إعادة النظر إلى أفريقيا على أنها قارة ملهمة لبقية شعوب العالم.

وأشارت الصحيفة - فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - إلى ان تصريحات كلينتون الأخيرة خلال جولتها الافريقية واشادتها بنجاحات الدول الافريقية، اثارت فكرة ان التقدم الذى احرزته الدول الافريقية فى العديد من المجالات يعد مصدر الهام لحل العديد من الازمات العالمية .
واعتبرت الصحيفة ان جولة كلينتون -التى كانت تهدف بالاساس لتعزيز استراتيجية الرئيس الامريكي باراك أوباما من أجل التنمية في أفريقيا من خلال

دعم المؤسسات الديمقراطية والتنمية الاقتصادية ودفع السلام والأمن في القارة السمراء- أبرزت ان الدول الافريقية على الرغم من العديد من الازمات التى تواجها من حكم استبدادي، وحروب اهلية فضلا عن مشاكل نقص الغذاء والجفاف ، فأنهم باستطاعتهم ان يضحوا مثالا يحتذى به أمام العالم اجمع .
وأردفت الصحيفة الامريكية مسلطة الضوء على التقدم الهائل نحو الديمقراطية الذى نجحت عدد من الدول الافريقية فى احرازه، معيدة إلى الأذهان ثورات الربيع العربي التى اندلعت فى كل من مصر وتونس وليبيا ولاسيما الانتقال السلمى للسلطة الذى شهدته غانا الاسبوع الماضى، معتبرة
ان القارة الافريقية تشهد حاليا عصر جديد من الديمقراطية .
ولفتت الصحيفة إلى ان معدل نمو الاقتصاد فى افريقيا يفوق فى الوقت الراهن اقتصاديات الدول الغربية التى تعانى من العديد من الازمات المالية مؤخرا ، مشيرة إلى ان قارة افريقيا بها سبع من بين عشر اسرع اقتصادات نموا فى العالم.
واعتبرت الصحيفة انه بالمقارنة مع قارة اسيا وأمريكا اللاتينية، فأن الدول الافريقية أظهرت ترابطا غير عادي مع بعضها البعض فى التصدى لإسواء واصعب الازمات والصراعات التى تواجهم ، ومن بينها ازمة الغذاء المستمرة التى تواجها الصومال .
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول، ان جنوب افريقيا تعد بمثابة الامل للقارة السمراء ، حيث تفوق الثروات الطبيعية لدولة جنوب افريقيا كل من الصين والهند، وأبرزت دعوة كلينتون خلال زيارتها لجوهانسبرج -" أن العالم أجمع فى انتظار المزيد من التقدم لاحرازه لأنكم نجحتم فى إحراز العديد من النجاحات بالفعل" .