رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز:

أصغر رئيس وزراء لمصر.. رجل حسن السمعة

صحف أجنبية

الأربعاء, 25 يوليو 2012 06:40
أصغر رئيس وزراء لمصر.. رجل حسن السمعةهشام قنديل
كتب - إنجي الخولي

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها اليوم الآربعاء الضوء على رئيس الوزراء الجديد هشام قنديل وزير الري والموارد المائية السابق، مشيرة إلى أنه وزير حسن السمعة ويعتبر أصغر رئيس وزراء في تاريخ مصر حيث يبلغ من العمر 50 عامًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن قنديل, ذى الانتماء الإسلامي، سيشكل حكومة تكنوقراط، موضحة أنه على الرغم من أن قنديل غير معروف بالنسبة للكثيرين في مصر إلا أنه حاز على مكانة جيدة في يونيو الماضي عندما أنقذ أحد الموظفين في

وزارته من الانتحار من أعلى المبني عندما صعد إلى حافة الطابق الثامن في مبنى الوزارة وتحدث مع الموظف بهدوء وأقنعه بالعودة داخل المبنى، وهو ما منح قنديل سمعة جيدة وتقدير كبير من العاملين بالوزارة.


ولفتت إلى تصريحات قنديل أمس الثلاثاء في مؤتمره الصحفي بالقصر الجمهوري موضحة أنه قال: "إنه يحتاج إلى مهارة كبيرة لتشكيل حكومة تحل محل الحكومة الحالية، التي عينها الجيش بعد سقوط نظام الرئيس

المخلوع حسني مبارك".


وقالت إن اختيار قنديل جاء عقب أسبوع من الموعد المحدد الذي أعلنه مرسي لتشكيل الحكومة، موضحة أن التأخير في إعلان رئيس الوزراء يؤكد أن "مرسي" كان يواجه صعوبة في تشكيل حكومة وحدة وطنية التي كان قد وعد بها الناخبين.


وتوقعت الصحيفة أن يدخل "مرسي" في مشاكل مع المجلس العسكري، الذي من المتوقع أن يرغب في الاحتفاظ بالسيطرة على الوزارات الأمنية.


وأشارت إلى أن قنديل قال في المؤتمر: "إن الرئيس سيتشاور مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة حول منصب وزير للدفاع, وقال إنه بالنسبة للحكومة الجديدة، "ستكون الكفاءة هي المعيار الرئيسي في اختياره"، وإنه يسعى لتحقيق التوازن بين أعضائها بين الجماعات المختلفة.