رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ل.تايمز: روسيا تلاعب العالم بالخروج الآمن للأسد

صحف أجنبية

السبت, 21 يوليو 2012 10:05
ل.تايمز: روسيا تلاعب العالم بالخروج الآمن للأسدبشار الأسد
كتب-عمرو أبوالخير:

تحت عنوان "الأسد مستعد لترك السلطة بطريقة حضارية"، قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن روسيا تلاعب العالم حول قضية الخروج الآمن للرئيس السوري "بشار الأسد" وتنتظر ردود الفعل الداخلية والخارجية بهذا الشأن.

وقالت الصحيفة إن روسيا تحاول اختبار نبض الدول الغربية والشعب السوري بتصريح السفير الروسي لدى فرنسا "ألكسندر أورلوف" والذي تعد بلاده الحليف التقليدي للنظام السوري ولعشيرة الأسد في إحدى الإذاعات الفرنسية أن الرئيس السوري بشار الأسد مستعد للتنحي ولكن بطريقة حضارية.
وأكدت الصحيفة أنه من الصعب على بشار الأسد البقاء في

سوريا بعد الأحداث المريرة التي حدثت في اليومين الماضيين حيث يقف وحيدا ضد شعبه الثائر بعد وفاة أحد أركان نظامه الاستبدادي وزير الدفاع "داوود راجحة" وإصابة وزير الداخلية "محمد العشار" مؤكدة أنه بطريقة ما قبل هذه الفكرة.
وأوضحت الصحيفة أن الأسد أبدى استعداده للتفاوض مع المعارضة عقب قمة جنيف الدولية التي عقدت في سويسرا الشهر الماضي، والتي أشرف عليها "كوفي أنان" المبعوث الخاص للأمم المتحدة بحضور كل من روسيا والصين،
حيث توصلوا إلى اتفاق يوصي بضرورة تعيين حكومة انتقالية تمثل النظام القديم والمعارضة.
ومن جانبه، قال أورلوف "كانت هناك اتصالات مستمرة تهدف إلى الانتقال إلى نظام أكثر ديمقراطية في سوريا وتم قبول هذا الاتفاق من قبل الرئيس بشار الأسد على أن يخرج خروجا آمنا من البلاد."
ونقلت الصحيفة عن التليفزيون السوري نفيه محاولة الأسد للتنحي من منصبه، واصفًا تصريحات السفير الروسي بأنها لا أساس لها على أرض الواقع وأنها عارية تماما من الصحة.
وذكرت الصحيفة أن روسيا تشدد على فكرة أن مصير الأسد يجب أن يحدده الشعب السوري ذاته دون أي تدخل خارجي أو إملاءات من البلدان الداعمة للمعارضة السورية، مشيرة إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع.