رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز:

المعتقلون السياسيون ملف شائك أمام مرسى

صحف أجنبية

السبت, 21 يوليو 2012 06:50
المعتقلون السياسيون ملف شائك أمام مرسىالرئيس محمد مرسي
كتب - عبدالله محمد:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن شهر رمضان هذا العام جاء وسط تحولات كبيرة تعصف بالعالم العربي خاصة مصر التي جاء فيها أول رئيس إسلامي منتخب لسدة الحكم،

يدعو المصريين لضرورة العمل والإنتاج واستغلال هذا الشهر الكريم للرقي بالبلاد، إلا أنه يواجه الكثير من التحديات وعلى رأسها المعتقلون السياسيون خلال أحداث الثورة.


وقالت الصحيفة إن شهر رمضان هذا العام قد يكون الأصعب منذ العقود ليس فقط بسبب ارتفاع درجة الحرارة ولكن لتصاعد أيضا الجدال السياسي في مصر، ونقلت الصحيفة عن محمود همام (35 عاما) بائع متجول قوله:

"الشوارع هادئة بقوة خارقة.. الجميع في منازلهم الآن.. لكن وجودهم في منازلهم هو بمثابة الجلوس على فوهة بركان من الغضب.. شيء واحد يستفزهم تراهم ينزلون فورا إلى الميدان"

وأضافت في كثير من البلدان يقل نشاط العمل في رمضان، وهذا ما دفع الرئيس المصري الجديد، في كلمة ألقاها في بداية شهر رمضان، لدعوة الناس إلى أن يكونوا قدوة للعالم في الإنتاج والأمن والاستقرار ومساعدة للفقراء.


وتابعت: إن مرسي أعلن أيضا أنه أصدر عفوا رئاسيا

عن (572) معتقلا خلال أحداث الثورة، إلا أن هذا العفو لم يكن كافيا للناشطين الذين اشتكوا من أن الآلاف لا يزالون يقبعون في السجن العسكري، ونقلت الصحيفة عن منى سيف إحدى الناشطات قولها: "الإفراج عنهم مع العفو يعني أننا نقبل شرعية الأحكام الصادرة بحقهم.. يمكن أن يفعل اكثر من ذلك بكثير، لكنه يحاول أن يجد وسيلة للتعامل مع هذه القضية برمتها من دون التوصل إلى مواجهة مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة".


وأوضحت أن الرئيس الجديد حضر صلاة الجمعة في مسقط رأسه بالزقازيق، وألقى الخطبة، حيق قال: "إننا نغرق في بحار السياسة.. إننا بحاجة للعودة إلى الأخلاق والمبادئ"، واعترف أن مصر في مفترق طرق بحاجة إلى تحديد المسار الذي تسلكه.