رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المصلحة تحكم علاقة أمريكا بالإسلاميين

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي - هيلاري كلينتون

اعتبرت صحيفة "شيكاغو ترابيون" الأمريكية أن العلاقات التي بدأت تنشأ بين الولايات المتحدة والإسلاميين في المنطقة العربية عقب ثورات الربيع العربي تطور خطير وإيجابي في الوقت نفسه، خاصة أنه يأتي بعد أكثر من عقد على الحرب الامريكية والغربية على التيار الإسلامي والجماعات الاسلامية منذ هجمات11 من سبتمبر 2001.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة تعرف كيف تتكيف مع تطور الاحداث فيما حولها فبعد أكثر من عقد على العداء للإسلام وكل ما هو إسلامي منذ هجمات سبتمبر 2001، بدأت تغير منهجها نحو إقامة علاقات دافئة مع الإسلاميين الذين وصلوا لسدة الحكم في دول الرببيع العربي وبخاصة مصر التي تعتبر حجر الاساس لمصالحها في الشرق الاوسط.
وأضافت إن زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لمصر دليل على أن الولايات المتحدة تتكيف مع الأنظمة

الجديدة الشرق الأوسط، وهو ما اثار غضب الليبراليين المصريين ضدها، إلا أن الصحيفة تستدرك قائلة إن الإسلاميين ساعدوا أيضا على تطور هذه العلاقة نحو الأفضل بإقرارهم بالحاجة إلى المساعدات الغربية وخاصة الاقتصادية في وقت يتدهور الاقتصاد المصري ويقترب من حافة الهاوية.
وتابعت: إن سقوط مبارك فتح الباب على مصراعيه لبدأ هذه العلاقة، فعقب السقوط طلب الإسلاميين بمصر من أوروبا والولايات المتحدة المساعدات وأرسلوا الوفود لعرض الصداقة، مشيرة إلى أن الأخوان ألمحوا إلى أنهم منفتحون على النصيحة الامنية من بعض الدول الأوروبية.