رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز:بناء المستوطنات يقوض حلم إقامة دولة فلسطين

صحف أجنبية

الأربعاء, 11 يوليو 2012 08:29
ن.تايمز:بناء المستوطنات يقوض حلم إقامة دولة فلسطينصورة أرشيفية
نيويورك - أ ش أ

 ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن آمال الفلسطينيين فى إقامة دولة مستقلة دائما ما تزداد خفوتا مع دفع إسرائيل باتجاه إقامة مستوطنات جديدة فى الضفة الغربية وبسط سيطرتها على قطاعات جديدة من القدس الشرقية التى يعلن الفلسطينيون أنها عاصمتهم.

وأضافت الصحيفة - فى مقال افتتاحى اليوم "الأربعاء" على موقعها الإلكترونى - أنه فى نفس الوقت لا تحرز محادثات السلام، التى تعد الضمان الأفضل لحل قابل للاستمرار، تقدما.

وقالت الصحيفة إن هناك ضربة أخرى حاليا من الممكن أن تكون

كارثية، حيث إن اللجنة التى عينتها الحكومة الإسرائيلية أول أمس الاثنين أصدرت تقريرا يؤكد أن تواجد إسرائيل على مدار 45 عاما فى الضفة الغربية لا يعتبر احتلالا، وأضافت الصحيفة أن اللجنة صدقت على حق إسرائيل القانونى فى الاستيطان هناك وأوصت بأن توافق الحكومة على عشرات المستوطنات الإسرائيلية الجديدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن اللجنة اقتراحت تجريد الجيش من سلطته المتعلقة بإجبار المستوطنين على الخروج من الأراضى

التى يعلن الفلسطينيون الحق فيها، ورأت أنه برغم كونها غير ملزمة فإن توصيات اللجنة تعد قانونا سيئا وسياسة سيئة ورأيا سياسيا سيئا، مشيرة إلى أن معظم العالم ينظر إلى الضفة الغربية التى أخذتها إسرائيل من الأردن فى حرب عام 1967 على أنها أرض محتلة ولكافة أعمال البناء الإسرائيلية كانتهاك للقانون الدولى كما قضت المحكمة العالمية فى عام 2004.

ونوهت الصحيفة إلى أن ميثاق جنيف الرابع يمنع سلطات الاحتلال من توطين سكانها فى الأراضى المحتلة، كما أن قرار مجلس الأمن رقم 242 الذى له تأثير جوهرى على سياسة الشرق الأوسط يطالب بـ"انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية من أراضى احتلتها فى النزاع الأخير".