رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بي بي سي: أزمة عودة البرلمان ستنتهي بحلول وسط

صحف أجنبية

الثلاثاء, 10 يوليو 2012 07:24
بي بي سي: أزمة عودة البرلمان ستنتهي بحلول وسطصورة تعبيرية للبرلمان
كتب - عبدالله محمد

قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن الأزمة التي تشتعل في مصر حاليا بين الرئيس مرسي من جهة، والعسكر والقضاء من جهة أخرى بسبب قرار عودة البرلمان، سوف تصل إلى حل وسط، رغم التحذير الذي وجهه العسكر بضرورة احترام أحكام القضاء .

وأضافت الهيئة إن المجلس العسكري دعا لضرورة التمسك بقرار حل البرلمان رغم قرار الرئيس محمد مرسي باستئناف جلساته، وينظر إلى التدخل على أنه تحد وتحذير للرئيس الجديد الذي أدى اليمين بالكاد قبل أسبوع، فقد أدى الرئيس مرسي اليمين الدستورية قبل ما يزيد على

أسبوع، وبدأت الهدنة السياسية تدخل حيز التنفيذ، ولكن يبدو أن أيام الهدوء لا يمكن أن يدوم، فقد أصدر الرئيس الجديد أمرا بعودة البرلمان وهو ما يضعه مباشرة في خلاف مع العسكر.
وتابعت إن تحذير العسكر للرئيس بضرورة إطاعة القانون والدستور، يمكن أن يكون المعركة الأولى الكبرى بين الجيش والرئيس، ورغم أن البرلمان سوف يستأنف جلساته اليوم، إلا أنه هناك بصيص أمل في أن حلا وسطا للازمة، خاصة مع توجه الحشود لميدان التحرير
للتظاهر دعما لقرار مرسي.  وكانت تلك الحشود تتجمع في الميدان منذ مساء الاثنين، للمشاركة في مليونية لدعم قرار الرئيس وإعادة البرلمان.
وأوضحت الهيئة إن تحذير العسكري للرئيس أثار حفيظة الإخوان، فأعضاء الجماعة يعتقدون أن الجيش فشل في احترام القانون ومنح نفسه صلاحيات جديدة بعد حل البرلمان الشهر الماضي.
وأشارت إلى أن قرار الرئيس مرسي وجد صدى كبير بين خصومه السياسيين، فقد قال المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح إن خطوة الرئيس غير دستورية، في حين نقلت الصحيفة عن "حمدين صباحي" قوله إنه "مضيعة للسلطة القانونية"، ودعا النائب الليبرالي "محمد أبو حامد" العسكر للطعن في ما وصفه " انقلاب دستوري"، فيما تنظر المحكمة الدستورية في عدد من الطعون المقدمة ضد القرار اليوم.