رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"لوفيجارو": قرار مرسى انقلاب مدنى على "العسكرى"

بوابة الوفد الإلكترونية

اعتبرت صحيفة لو فيجارو الفرنسية قرار الرئيس محمد مرسى بعودة مجلس الشعب سحبا للسلطة التشريعية من المجلس العسكرى.

وأوضحت أن الرئيس المصرى يمارس مع العسكرى لعبة اختبارات القوى وقرر إلغاء القرار الصادر فى 15 يونيو الماضى بحل مجلس الشعب وإعادة البرلمان للانعقاد، وسارع الكتاتنى رئيس المجلس لتحديد الغد لعقد أولى جلسات المجلس.
وأشارت الجريدة إلى أن قرار العسكرى صدر بناء على حكم الدستورية العليا بحل مجلس الشعب لعدم دستورية القوانين المنظمة للانتخابات التشريعية.
أجريت الانتخابات التشريعية فى يناير الماضى وأسفرت عن اكتساح التيار الإسلامى بغالبية الأصوات وحصد الإخوان المسلمون50% من مقاعد المجلس وحصد التيار السلفى مايقرب من 25 %.
وأوضحت لوفيجارو أن المجلس العسكرى أعاد السلطة التشريعية إليه ليعترض على أى نص دستورى لايعجبه ويحق له الاعتراض على جميع المواد الدستورية فى الدستور القادم.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس المصرى

اتخذ قراره دون سابق إنذار، مما أثار غضب الجميع وأن الصحافة المصرية اعتبرت القرار انقلابا مدنيا على المجلس العسكرى وتحديا فى مواجهة المجلس العسكرى الذى احتفظ بالسلطة التشريعية عقب الانتخابات الرئاسية.
وأبرزت تعليق الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع الممثل لليسار المصرى الذى طالب فيه الرئيس المصرى بضرورة احترام الأحكام القضائية مثلما يحدث فى جميع الدول الديموقراطية.
وأعلن عن مقاطعة العديد من القوى السياسية لجلسات البرلمان نظرا لعدم مشروعيتها.
كما أبرزت الصحيفة الفرنسية تعليق المحكمة الدستورية العليا على القرار مشيرة إلى أن قرارات المحكمة نهائية وواجبة النفاذ.