رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقعات بتراجعه من 6,. الى2,.%

ن.تايمز: النمو فى البرتغال عبء جديد على ازمة اوروبا

صحف أجنبية

الاثنين, 04 يونيو 2012 16:43
ن.تايمز: النمو فى البرتغال عبء جديد على ازمة اوروبا
كتب-حمدى مبارز:

قالت صحيفة " نيويورك تايمز " الامريكية ان تخفيض البرتغال لمعدلات النمو الاقتصادى ، يضيف عبئا جديدا على الازمة المالية فى اوروبا .

واضافت الصحيفة ان البرتغال خفضت توقعاتها للنمو وأعلنت عن إعادة رسملة البنوك الكبرى، يأتى ذلك فى وقت تتصاعد فيه ازمة الديون الاوروبية فى ظل خطط التقشف التى تم اعتمادها لدول الاتحاد الاوروبى.
واشارت الصحيفة الى ان وزير المالية البرتغالى " فيتور جاسبار" اعلن اليوم  ان الناتج المحلي الإجمالي سوف ينمو بنسبة  0,2%  خلال عام 2013 انخفاضا من 0,6% في توقعات صدرت في أواخر أبريل.
كما توقع الوزير ارتفاع حجم الدين كنسبة من

الناتج المحلي الإجمالي إلى 118,6% خلال العام القادم أيضا، وهو ما يتجاوز التوقعات السابقة بحوالي 3%, وأعلنت الحكومة البرتغالية عن ضخ 6.6 مليار يورو في أكبر ثلاثة بنوك بها لدعم رسملتها حتى تتوافق مع متطلبات الجهات التنظيمية الأوروبية المقررة مع نهاية الشهر الجاري.
يذكر ان البرتغال اجتازت اليوم مراجعة دائنيها الدوليين الرابعة لبرنامجها الخاصة بخطة الإنقاذ البالغ حجمها 78 مليار يورو، وبهذا سيتم ضخ أموال الشريحة التالية بقيمة 4.1 مليار يورو اليها.
ورغم تخفيض توقعات النمو الاقتصادى ،اعلن
صندوق النقد الدولي في بيان له :" ان إعادة الهيكلة الاقتصادية في البرتغال لا تزال على الطريق الصحيح في ظل التحديات المستمرة".
واضاف  ان  السلطات  البرتغالية تقوم حاليا تنفيذ سياسات الإصلاح على نطاق واسع كما هو مخطط لها، ويسير التوافق مع المتطلبات الخارجية للاصلاح بمعدل أسرع من المتوقع." واضافت الصحيفة ان ازمة البنوك البرتغالية ، تأتى فى اعقاب ازمة مماثلة لاربعة بنوك اسبانية، طلبت العون والمساعدة من اجل انقاذها  وتنفيذ برنامج  اعدة رسملة يتراوح حجمه بين 50 الى 60 مليار يورو ، بينما تصر الحكومة الاسبانية على رفض اى عملية انقاذ حارجية للقطاع المصرفى الاسبانى. واكدت الصحيفة انه كلما لاحت نفطة ضوء فى الافق لحل الازمة الاوروبية التى طال امدها ، سرعان ما تتلاشى نتيجة الاحداث والتطورات المتلاحقة .