"اندبندنت" تحذر من تعطيل المظاهرات لجولة الإعادة

صحف أجنبية

الاثنين, 04 يونيو 2012 07:44
اندبندنت تحذر من تعطيل المظاهرات لجولة الإعادة
كتب - عبدالله محمد

حذرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية من أن تؤدي التظاهرات التي تجتاح الشارع المصري بعد الحكم الصادر ضد الرئيس المخلوع حسني مبارك إلى تعطيل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي تنعقد منتصف الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة إن التظاهرات في الشارع المصري بلغت ذروتها الليلة الماضية وهددت بتعطيل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسة، فبعد أسابيع عديدة من محاولات إخماد نار الاحتجاجات التي تعصف بمصر، توافد عشرات الآلاف إلى مراكز الاحتجاجات ميدان التحرير للتعبير عن غضبهم من المؤسسة الحاكمة.
وأضافت إن الاحتجاجات اندلعت عقب صدور الحكم السبت الماضي في محاكمة الرئيس حسني مبارك، الذي قضت المحكمة بسجنه مدى الحياة، ولكنها أطلقت سراح رجال الشرطة المتهمين بقتل المتظاهرين، وبعد تلك الأحكام صب المتظاهرين جام غضبهم على أحمد شفيق، أخر رئيس وزراء في عهد مبارك، الذي صدم الملايين من المصريين بحصوله على المركز الثاني في الجولة الأولى بالانتخابات الرئاسية.
ويعتبر شفيق - الرجل القوي الذي أعلن أنه سيستخدم احكام الإعدام لاستعادة

النظام إذا انتخب الرئيس- من بقايا النظام السابق من وجهة نظر العديد من النشطاء الذين يعتقدون أنه لا ينبغي أن يسمح له بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية، حيث تصاعدت الدعوات لتنحيته طبقا لقانون العزل .
وأوضحت أنه في مؤشر على المشاكل المحتملة في المستقبل، تعرضت إحدى مقراته الانتخابية في القاهرة للحرق عقب إعلان نتيجة الجولة الأولى، كذلك نهب أحد مقراته الانتخابية خلال عطلة نهاية الأسبوع في محافظة الفيوم.
في أعقاب صدور الأحكام ألقى مجموعة من المحتجين الأحجار على قوات الأمن المركزي خارج المحكمة التي تعتبر رمزا كريها لحقبة حكم مبارك، كما تدفق آلاف من المتظاهرين على ميدان التحرير.