إندبندنت: الظلام يحل على الربيع العربى

صحف أجنبية

الاثنين, 04 يونيو 2012 06:13
إندبندنت: الظلام يحل على الربيع العربى
كتبت - إنجـي الخولي:

اعتبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الاثنين أن الحكم الذى صدر بحق الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه ومعاونيه في قضايا الفساد وقتل المتظاهرين انحصار للربيع العربي في مصر.

وقالت الصحيفة تحت عنوان "الظلام يحل على الربيع المصرى" إن القاضي أحمد رفعت، الذي أصدر حكمه بالسجن المؤبد على مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي أثار في الشارع المصري ضجة في الوقت المناسب، مشيرة الى أنه على الرغم من المظاهرات التي عمت الميادين المصرية احتجاجًا على الأحكام الصادرة بحق مبارك والعادلي وإسقاط تهم الفساد عن جمال وعلاء 

يجب ألا تخفي رمزية هذه المحاكمة, التي وصفتها بأنها "كأول محاكمة لرئيس عربي داخل دولته وأمام القضاء المحلي".

وقالت الصحيفة: "إن خطأ الرئيس المصري، الذي تنحى تحت ضغط شعبي، كان في عدم إصداره الأوامر بوقف عمليات قتل المتظاهرين السلميين المطالبين بإسقاط النظام", وتابعت: "إنه من غير الإنساني أو اللائق الحكم على مبارك بالإعدام وهو في سن متقدمة ومريض ولكن السجن مدى الحياة أمر مقبول نسبيًا".

ولفتت الصحيفة إلى أن القاضي أشاد

في جلسة النطق بالحكم بالشباب الذي انتفض في الثورة السلمية لتحقيق العدل والحرية والتخلص من عصر مبارك الذي وصفه "بالأسود.. الأسود".

وأشارت إلى إنهاء قانون الطوارئ الذي حكم به مبارك طوال 30 عامًا، مشيرة إلى أنه لا توجد علامات حتى الآن عن إطلاق سراح المحتجزين تحت ظل هذا القانون.

وأضافت الصحيفة أن أسهم مرشح حزب الحرية والعدالة الإسلامي محمد مرسي باتت أعلى من منافسه أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك, موضحة أن التحدي الآن أمام المصريين لا يكمن في رئيس ديني أو مدني، لكن في حكومة شرعية وذات مصداقية للتعامل مع المشكلات الاقتصادية المتفاقمة، ومعالجة المشكلات الاجتماعية الناجمة عن الحكم المستبد لمبارك على مدار 30 عامًا.