رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الاتحاد الأوروبى،الدولار

و.بوست: الاتحاد الأوروبى فى خطر

صحف أجنبية

الأحد, 03 يونيو 2012 18:33
و.بوست: الاتحاد الأوروبى فى خطر
كتب - إلهامى شوقى:

تعد العملة الاوروبية الموحدة "اليورو" ثانى اكبر عملة رئيسية فى العالم بعد الدولار او العملة الخضراء، والذى لايزال يتربع على العرش كملاذ آمن للمستثمرين، والآن اصبح المستثمرون يخشون ان يؤدى انهيار اليورو الى تكبد اصولهم المقيمة باليورو لخسائر هائلة.ومما لا شك فيه ان العملة الاوروبية تتعرض لاخطار داهمة بسبب احتمالات خروج اليونان من الوحدة النقدية والازمة المصرفية العاصفة للقطاع المصرفى الاوروبى والتى طالت ايرلندا واسبانيا والبرتغال.

وفيما تقاتل القارة العجوز لانقاذ اليورو يثارتساؤال طرحتة صحيفة ( واشنطن بوست) الامريكية وهو هل من الممكن انقاذ الاتحاد الاوروبى ؟ ورغم ان السؤال يعنى ان الاتحاد فى خطر الا  ذلك قد يبدو صحيحا فى ضوء الانتخابات التى جرت فى اليونان مؤخرا وبعدها فرنسا .
فقد ظهر جليا ان الاحزاب رغم الهوة الكبيرة بينها من

اقصى اليمين الى اقصى اليسار قد لعبت على وتر الخروج من الوحدة النقدية بل وذهب تيار اليمين المتشدد لابعد من ذلك وطالب باخراج فرنسا من الاتحاد الاوروبى وهوما يعنى ان هناك قاعدة عريضة من الرأى العام الاوروبى ترغب فى الانسلاخ اوالهروب بجلدها من الاتحاد الاوروبى الذى ظل على مدى عقود طويلة حلما بعيد المنال .
وخير دليل على ان هذا التوجه يجد طريقه فى الشارع هو ان اكبر الرابحين فى انتخابات فرنسا واليونان هى الاحزاب اليسارية واليمين المتشدد التى  تطالب بالخروج من الوحدة الاوروبية .