رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إعلام إيطاليا: مبارك ظهر هادئًا فى محاكمة القرن

صحف أجنبية

الأحد, 03 يونيو 2012 09:47
إعلام إيطاليا: مبارك ظهر هادئًا فى محاكمة القرن
روما - أ ش أ:

تصدرت أنباء حكم القضاء المصرى على الرئيس السابق حسنى مبارك فيما وصف بمحاكمة القرن، اهتمام وسائل الاعلام الايطالية، حيث ركزت على حكم المؤبد واحتجاجات الشارع.

وقالت صحيفة "كوريرى ديلا سيرا" الصباحية واسعة الانتشار تحت عنوان "إدانة الرئيس مبارك بالسجن مدى الحياة. بتهمة اصدار أوامر اطلاق النار على المتظاهرين" بينما ينتقل الرئيس السابق حسنى مبارك الى سجن طرة، انفجر الشارع المصرى بين الفرح والاشتباكات الرافضة للحكم والمطالبة بالاعدام .
وقالت الصحيفة إن الحكم الصادر ضد "الرئيس" أقل بكثير بما كان متوقعا: وقد حكم على السابق الرئيس السابق حسني مبارك بالسجن مدى الحياة لاصداره أوامر بقتل أكثر من 800 متظاهر خلال الثورة.
وتناولت حالة مبارك الذى ظهر بنظارات داكنة، تناسب البيج والجو هادئ على ما يبدو مسجى على محفة داخل قفص المحكمة، وهو أول زعيم مخلوع من قبل "الربيع العربي" تجرى

له محاكمة مدنية تجنب فيها حكم الاعدام. لكن الحكم الذي أثار ضجة وربما ينعكس على الشعب في الايام المقبلة، جاء أيضا لآعلان براءة نجلي مبارك جمال وعلاء، المتهمين بالفساد وإساءة استخدام السلطة، وذلك لأن الجرائم التي تعود أكثر من عشر سنوات.
ووقع خارج المحكمة صدام بين أنصار الرئيس والمناهضين له تدخلت فيها شرطة مكافحة الشغب حدث اعتداء بإلقاء الحجارة على الصحفيين والمصورين في مكان الحادث - إصابة 20 شخصا بجروح في الرأس.
وقالت الصحيفة ان الرئيس السابق قد تعرض لآزمة قلبية وتلقى العلاج الطبي على متن المروحية التي نقلته إلى سجن طرة - أما صحيفة لاستامبا فقد كتبت تحت عنوان " جاء الحكم الذي طال انتظاره :الحكم على الرئيس
المصري حسني مبارك بالسجن مدى الحياة. وكان الادعاء قد طلب له عقوبة الاعدام. تقول فور إعلان الحكم انفجر غضب عائلات 850 من ضحايا الربيع العربي وجميع المنتقدين للرئيس السابق.
وتجمع المتظاهرون في ميدان التحرير احتجاجا على الحكم الذي يعتبرونه غير عادل، وهم يهتفون "ان الناس يريدون القضاء على النظام القديم". ومن بينها أيضا الاخوان المسلمين، وهم القوة السياسية الأولى في مصر اعتبروا الحكم "صدمة "و "مهزلة" وسعول لتسخيرها وإستخدامها لخدمة مرشحهم للرئاسة، محمد مرسي، وقالت الصحيفة ان الحكم تاريخى لأن الرئيس مبارك هو أول رئيس لدولة عربية تجرى محاكمته امام محكمة مدنية . وأمر النائب العام نقل " مبارك" الى سجن طرة في القاهرة.
مصادر قضائية اشارت الى الرئيس المصري السابق قاوم، ورفض، في بكاء، مغادرة الطائرة. وبعد فترة وجيزة أصيب بنوبة قلبية. وحل نفس مصير الرئيس السابق وزير الداخلية حبيب آلعادلي، الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة. وتبرئة ستة مساعدين في الوزارة. بينما انفجر غضب أسر ضحايا لثورة 25 يناير، رددوا شعارات ولافتات رفعت مع رسائل مثل "حكم الشعب هو الموت" ..