صحف غربية: مبارك صنع التاريخ كسجين

صحف أجنبية

السبت, 02 يونيو 2012 08:26
صحف غربية: مبارك صنع التاريخ كسجينمبارك في القفص
عواصم العالم - أ ش أ:

أبرزت صحف غربية صادرة اليوم فى عناوينها الرئيسية نبأ محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك، معتبرة أن الشعب المصرى ينتظر بفارغ الصبر صدور الحكم فى هذه القضية المثيرة.

فقد ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية أنها المرة الأولى فى العالم العربى يتم فيها وضع رئيس دولة عربي مخلوع من قبل شعبه أمام محكمة عادية كما ان محاكمته التى تذاع عبر شاشات التليفزيون ارسلت رسالة خطيرة لنظائره الديكتاتوريين الذين يقمعون الحركات المعارضة بحملات عنيفة بمواجهه مصير مماثل.
واضافت الصحيفة فى تعليق أوردته على موقعها الالكترونى ان محاكمة الرئيس المخلوع مبارك بمثابة سابقة اقليمية ذات مغزى بخصوص المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان ودعم البنود الدولية للمحاكمة العادلة .
وأشارت الصحيفة إلى أن عملية صدور الحكم تأتى في وقت حساس بالنسبة لمصر حيث تستعد لإجراء جولة الاعادة فى الانتخابات الرئاسية التى يتنافس فيها محمد مرسى القيادى فى جماعة الإخوان المسلمين مع احمد شفيق آخر رئيس وزراء فى عهد الرئيس المخلوع مبارك.
وأشارت نيويورك تايمز الى تجمع العشرات من المصريين أمام مقر أكاديمية الشرطة، استعدادا لبدء جلسة النطق بالحكم فى محاكمة القرن المتهم فيها الرئيس السابق حسنى مبارك وابناه علاء وجمال، ووزير داخليته حبيب العادلى، ومساعدوه الستة، ورجل الاعمال الهارب حسين سالم، بتهم قتل المتظاهرين وإهدار المال العام واستغلال النفوذ.
وتابعت الصحيفة أن بعض المصريين يأملون فى ان تصدر المحكمة اليوم حكم الإعدام ضد الرئيس المخلوع.
ومن جانبها، قالت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية إن اقارب الضحايا الذين سقطوا في الثورة المصرية، والمطالبين باعدام الرئيس السابق حسني مبارك، يترقبون صدور الحكم عليه اليوم السبت. ونقلت الصحيفة بموقعها الاكتروني عن اقارب شهداء ميدان التحرير قولهم انهم يريدون محاكمة عادلة ولن يقبلوا بحكم مخفف.
ونقلت صحيفة "واشنطن تايمز" عن بعض المحللين قولهم بأنه "طالما عكس الحكم النهائي صورة عن محاكمة نزيهة وشفافة قد تمت،فإنه قد يساعد البلاد على المضي قدما

مهما كانت نتيجته". ونقلت عن جو ستورك- نائب مدير قسم شئون الشرق الاوسط وشمال أفريقيا بمنظمة هيومن رايتس واتش قوله"أن المحاكمة تسنح للمصريين ممن كانوا ضحايا لجرائم ارتكبت في العهد السابق فرصة الحصول على التعوضيات وشىء من الانصاف".
وأضاف بالقول "أن المحاسبة والمساءلة تمثل قضية هامة في مصر بل وفي المنطقة بأسرها والعالم أجمع وما يحدث الان يوضح أنه لم يعد هناك أحد -حتى من كان رئيسا طيلة 30 عاما-فوق سلطة القانون".
من ناحية اخرى، اعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم السبت أن الرئيس السابق حسنى مبارك صنع التاريخ كسجين وليس كرئيس.
ورأى راديو "بى بى سى" أن مبارك كان يفتقد إلى الكاريزما بالمقارنة مع من سبقه من الرؤساء لكنه عوض ذلك من خلال كونه صاحب الفترة الأطول فى البقاء فى المنصب والأول الذى يطاح به من قبل شعبه ويدخل السجن.
وأشار الراديو إلى أن هذا سيكون هو الإرث الذى تركه والمفارقة الكبرى فيما يتعلق برئاسته.
وأوضح الراديو البريطانى أنه ليس من المتوقع للحكم فى محاكمة مبارك أن يغير الكثير بالنسبة للوضع السياسى الحالى فى مصر بيد أن التغيير الحقيقى هو التغير فى العقلية المصرية حيث عرف المصريون للمرة الأولى أنه بإمكانهم مساءلة قادتهم وتقديمهم للعدالة.