رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فايننشيال تايمز:

تأجيل انتخابات ليبيا يهدد بهروب الاستثمار

صحف أجنبية

الخميس, 31 مايو 2012 13:59
تأجيل انتخابات ليبيا يهدد بهروب الاستثمارمصطفى عبد الجليل
كتبت-أماني زهران:

شككت صحيفة (فايننشيال تايمز) البريطانية في نية المجلس الانتقالي الليبي بعد تأجيله موعد الانتخابات البرلمانية المقرر انعقادها في 19 يونيو، مؤكدة أن المزيد من تأخير الانتخابات لن يؤدي إلا إلى تعميق الفراغ الأمني وزيادة معدلات العنف الآخذة في الانتظام بين جماعات مسلحة متنافسة.

وتابعت الصحيفة قائلة: إن تأجيل الانتخابات يساعد على توقف استثمارات الشركات العالمية والمحلية الحريصة على الاستثمار في البلد الغني بالنفط، كما يضع مصالح النخبة السياسية فوق مصالح الناخبين، ويقلل الثقة في نية

المجلس الانتقالي لتسليم السلطة.
جاء ذلك بعد أن قال "مصطفى عبد الجليل"، رئيس المجلس الانتقالي الليبي، لوكالة رويترز الإخبارية إنه على الرغم من الجهود الباسلة من قبل العاملين في الانتخابات والشعب الليبي، إلا أنه أصبح من الصعب أن تتم العملية الانتخابية في الموعد المحدد لها مسبقا.
وتابع عبد الجليل قائلاً: "إن تأجيل الانتخابات ليس نتيجة عدم استعداد الناخبين والعاملين في الانتخابات، لكنه من الصعب
إتمامها في وقتها لأن الطعون المقدمة من بعض المرشحين فاقدي الأهلية، ممن منعوا من المشاركة في العملية الانتخابية لم ينظر فيها إلا بعد الوقت المحدد للتصويت.
وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن القرار أثار غضب العديد من الليبيين الذين سخروا من الحجة التي أبداها المجلس الانتقالي لتأجيل الانتخابات، فقد نظرت بعض الأحزاب السياسية إلى هذا التأجيل إلى أنه يمكن الاستفادة منه لإفساح المجال لمزيد من المنافسة.
ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الانتخابات من شأنها أن تشكل مجلس النواب الذي سيساعد في الإشراف على شئون البلاد ووضع دستور جديد من أجل التجهيز للانتخابات الرئاسية في عام 2013.