عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محاكمة نجلي مبارك تهدئة للغضب من فوز شفيق

جمال وعلاء مبارك
جمال وعلاء مبارك في القفص

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الإعلان عن تقديم نجلي الرئيس السابق حسني مبارك "علاء وجمال" للمحاكمة بتهمة التلاعب في البورصة، محاولة من جانب المجلس العسكري الحاكم لتهدئة الغضب المتصاعد من احتمال وصول أخر رئيس وزراء في عهد مبارك لمنصب الرئاسة وخوضه جولة الإعادة المقررة الشهر القادم.

وقالت الصحيفة إن الملاحقات القضائية لأسرة مبارك وأعوانه على ما يبدو جزء من عملية تفكيك النظام القديم الذي أطيح به في ثورة يناير 2011، ولكن الآن أخر رئيس وزراء في عهد مبارك والمحمي منذ فترة طويلة، هو واحد من اثنين يخوضان جولة الإعادة لانتخابات للرئاسة في غضون أسابيع قليلة.
وأضافت إن الإعلان عن تقديم نجلي مبارك للمحاكمة بتهمة التلاعب في البورصة في هذا التوقيت فسر على أنها محاولة من حكام مصر العسكريين

لاحتواء الغضب بسبب إمكانية وصول أحمد شفيق لمنصب الرئاسة،فهو ينظر إليه على نطاق واسع باعتبارها امتدادا لنظام مبارك.
ونقلت الصحيفة عن شادي الغزالي حرب أحد النشطاء:"إنها محاولة لتهدئة الغضب الشعبي ضد شفيق.. إنها خطوة مسرحية من قبل الجنرالات بأنه لن يكون هناك تسامح مع النظام القديم".
مبارك ونجليه، يواجهان المحاكمة بتهم فساد منفصلة، ولقد كانوا جميعا في السجن منذ إبريل عام 2011، فمبارك يواجه تهما إضافية بالتواطؤ في قتل نحو 900 متظاهر خلال الثورة، إلا أن ولديه بعيدين عن هذه التهم.