جارديان: ارتداء الحجاب ليس بالضرورة لأسباب دينية

صحف أجنبية

الاثنين, 28 مايو 2012 19:51
جارديان: ارتداء الحجاب ليس بالضرورة لأسباب دينية
كتب ـ حمدى مبارز:

أشارت الكاتبة " نادية تاكوليا" فى مقال بصحيفة "جارديان " البريطانية الى ان ارتداء الحجاب ، ليس بالضرورة ان يكون تعبيرا عن موقف دينى او سياسى او انثوى .

وقالت الكاتبة ان هناك من ترتدين الحجاب لاسباب دينية ، وهناك من

تردينه لاسباب ثقافية ، اى مرتبطة بالعادات والتقاليد، واخريات يرتدينه كموضه وغطاء للرأس.
واضافت انه فى المجتمعات التى تنظر لقيمة المرأة من خلال التركيز على مفاتنها الجنسية ، يكون ارتداء الحجاب امرا ضروريا للكثير
من السيدات لتأكيد النسوية ، وغالبا ما يكون الامر ليس مرتبطا بالدين بقدر ما هو مرتبط بالنمط السياسى والاجتماعى .
وتحدثت الكاتبة عن العديد من المظاهر لسيدات ترتدين الحجاب ، وتلبسن ملابس على احدث الموضات وتتعطرن وتضع المكياج وتكون اكثر جاذبية جنسية من المتبرجات، وهو ما يوشر على ان ارتداء الحجاب فى هذه الحالة ليس لاسباب او دوافع دينية ، وهناك من
تحاولن الهروب من نظرات الرجال الى مفاتنهن ، وتلجأ للحجاب ، ولكن هذا لا يمنع من ان هناك الكثيرات ممن ترتدين الحجاب لاسباب ودوافع دينية واخلاقية . والدليل ان ارتداء الحجاب ليس بالضرورة يكون سببه الدين والاخلاق ، ان هناك سيدات ليست مسلمات وترتدين الحجاب ، لاسباب مختلفة.
وتساءلت الكاتبة التى صنفت نفسها ضمن هؤلاء اللاتى تردين الحجاب ليس لاسباب دينية ، عما اذا كان شعر المرأة هو فقط الذى سيجعلها عرضة للمشاكل وبالتالى تقوم بتغطيته، فمن الممكن ان ترتدى المرأة غطاء رأس ، ولكن اعينها جذابة ووجهها مثير ، او ملابسها ليست لائقة .