رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: ارتداء الحجاب ليس بالضرورة لأسباب دينية

بوابة الوفد الإلكترونية

أشارت الكاتبة " نادية تاكوليا" فى مقال بصحيفة "جارديان " البريطانية الى ان ارتداء الحجاب ، ليس بالضرورة ان يكون تعبيرا عن موقف دينى او سياسى او انثوى .

وقالت الكاتبة ان هناك من ترتدين الحجاب لاسباب دينية ، وهناك من تردينه لاسباب ثقافية ، اى مرتبطة بالعادات والتقاليد، واخريات يرتدينه كموضه وغطاء للرأس.
واضافت انه فى المجتمعات التى تنظر لقيمة المرأة من خلال التركيز على مفاتنها الجنسية ، يكون ارتداء الحجاب امرا ضروريا للكثير من السيدات لتأكيد النسوية ، وغالبا ما يكون الامر ليس مرتبطا بالدين بقدر ما هو مرتبط بالنمط السياسى والاجتماعى .
وتحدثت الكاتبة عن العديد من المظاهر لسيدات ترتدين الحجاب ، وتلبسن ملابس على احدث الموضات وتتعطرن وتضع المكياج وتكون اكثر جاذبية جنسية من المتبرجات، وهو ما يوشر على ان ارتداء الحجاب فى هذه الحالة ليس لاسباب او دوافع دينية ، وهناك من تحاولن الهروب

من نظرات الرجال الى مفاتنهن ، وتلجأ للحجاب ، ولكن هذا لا يمنع من ان هناك الكثيرات ممن ترتدين الحجاب لاسباب ودوافع دينية واخلاقية . والدليل ان ارتداء الحجاب ليس بالضرورة يكون سببه الدين والاخلاق ، ان هناك سيدات ليست مسلمات وترتدين الحجاب ، لاسباب مختلفة.
وتساءلت الكاتبة التى صنفت نفسها ضمن هؤلاء اللاتى تردين الحجاب ليس لاسباب دينية ، عما اذا كان شعر المرأة هو فقط الذى سيجعلها عرضة للمشاكل وبالتالى تقوم بتغطيته، فمن الممكن ان ترتدى المرأة غطاء رأس ، ولكن اعينها جذابة ووجهها مثير ، او ملابسها ليست لائقة .