رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: صدى فوز مرسى يجتاح العالم

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت صحيفة "جارديان" البريطانية في مقال بعنوان "فوز الإخوان في انتخابات الرئاسة له صدى أبعد من مصر، ويصل لكافة مناطق العالم"، نظرا لموقع ودور مصر الإستراتيجي.

وأضافت أن نتائج المعركة الانتخابية في مصر وخاصة الصعود الإخواني المستمر، لا يحظى بمراقبة العالم لقوة الجماعة ومرشحها ولكن لعظم دور مصر في المنطقة والعالم.
وأشارت إلى أن باب الديمقراطية مفتوح على مصراعيه في مصر، وصعود الإخوان في هذه المرحلة لكرسي الرئاسة سيكون له تأثير هائل على الإسلاميين في جميع أنحاء المنطقة.
ورأت "جارديان" أن فرصة فوز مرسى بالرئاسة ربما تكون أوفر من فرصة أحمد شفيق، باعتباره أحد رجال مبارك في العصر البائد، وعليه فستؤول كافة السلطات للإسلاميين في البرلمان والرئاسة والحكومة الجديدة التي ستصبح أيضا إسلامية إذا شكلها البرلمان

لاحقا.

وتوقعت الصحيفة أن يولى الإخوان المسلمين الاهتمام الأكبر للسياسية الداخلية للبلاد ومحاولة تسيير أوضاع كافة سلطات ومؤسسات الدولة، وخاصة الجيش والقضاء .
وفيما يتعلق بالشأن الخارجي توقعت الصحيفة أن يواجه الإخوان مقاومة إسرائيلية فيما يتعلق بتنقيح اتفاقية السلام، الامر المرتقب من الإخوان بمجرد توليهم الرئاسة.
ولفتت الصحيفة إلى تراجع الإخوان بشكل أو بآخر على تطبيق الشريعة الإسلامية، متجهين فقط لتطبيق العموميات،  وأن يعتبروا الشريعة مرجعيتهم ومنظومتهم القيمية.
وأكدت الصحيفة أن التحدي الأكبر الذي يواجه الإخوان سيكون الملف الاقتصادي المصري.