مخابرات إسرائيل: السلفيون سر نجاح مرسى

صحف أجنبية

الاثنين, 28 مايو 2012 08:46
مخابرات إسرائيل: السلفيون سر نجاح مرسى
كتب- محمود صبري جابر:

رأى موقع "دبكا" الاستخباري الإسرائيلي الذي حلل نتائج الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية المصرية أن السلفيين هم سر نجاح مرسي بالجولة الأولى وأنهم السبب في ترجيح الكفة في الجولة الأولى لصالح مرشح الإخوان المسلمين "محمد مرسي" -المعادي لاسرائيل- والذي حصل على 24,9% من الأصوات.

وأضاف الموقع أن السلفيين رغم وعودهم بالتصويت للمرشح الإسلامي المعتدل "أبوالفتوح" إلا أنهم أعطوا أنصارهم تعليمات سرية للتصويت لصالح مرسي.
وتوقع الموقع أن يكون مرسى هو صاحب أكبر الفرص لأن يصبح رئيساً لمصر في الجولة الثانية للانتخابات التي ستُعقد يومي 16-17 يونيو، اعتماداً على نتائج انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، والتي حقق فيها الإخوان المسلمين – والسلفيين الأغلبية المطلقة.
وتابع موقع "ديبكا" بأن الإخوان المسلمين يبذلون الآن جهوداً كبيرة لضم المرشح الناصري للرئاسة "حمدين صباحي"، والذي فاجأ الجميع بحصوله على قرابة 21%

من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات.
وأردف الموقع بأن صباحي، المعارض لأمريكا وإسرائيل، برهن على أنه يحظى بقاعدة تأييد متينة في الإسكندرية وبورسعيد والقاهرة، والإخوان المسلمين مستعدون لعرض منصب نائب الرئيس عليه في حال إصداره أوامره لمؤيديه بدعم مرسي في جولة الإعادة.
ورأى الموقع أنه في مثل هذا الوضع سيكون من الصعب للغاية على المرشح العلماني المصري أحمد شفيق-الذي أحدث مفاجأة كبيرة بحصوله على 23% من الأصوات وصعد للجولة الثانية من الانتخابات- التغلب على الجبهة الإسلامية السلفية الناصرية التي تبلورت ضده.