رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: الأفغانيات يخشين خروج الناتو وعودة القمع

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن النساء في أفغانستان يخشين خروج الناتو المقرر بحلول 2014، ويشعرن بالفزع من عودة نظام الحكم القمعى الذي يحتقر المرأة ويحرمها من أدنى حقوقها الانسانية كالتعليم والعمل، ولذلك فالكثير من الأفغانيات يفكرن بالهجرة تزامنا مع مغادرة القوات الأجنبية لأفغانستان.

وتشير إحصائية حديثة الى  ان 86 % من النساء الافغان يخشين خروج القوات الاجنبية وعودة نظام للحكم على غرار طالبان فيما تتخوف واحدة من كل خمس نساء من حرمان بناتهن من التعليم، على حد تعبير الصحيفة.
وأشارت "جارديان" إلى عدم وجود أى تعهدات من الحكومة الافغانية بالحفاظ على حقوق المرأة ومكتسباتها وهو ما يضاعف المخاوف فى أن تكون المرأة الافغانية هى أول من يدفع ثمن خروج القوات الاجنبية فى ظل عدم وجود أى ضمانات

أو أجندة سياسية  تضمن حقوقها، وفقا لقولها.
ولفتت الصحيفة إلى ارتفاع معدلات العنف الأسرى في أفغانستان وتزايد أعداد ضحاياه من النساء، لتصل لأعلى معدلاتها فى 2011، كما تراجعت حقوق النساء بصورة كبيرة بدءا من عام 2007، كما ارتفعت نسبة تسرب الفتيات من التعليم إلى أعلى معدلاتها خلال العامين الماضيين، وفقا للصحيفة.
ونقلت الصحيفة عن "كهرمانة كاركار" إحدى مساعدات الرئيس الافغانى "حامد كرازاى" قولها: "المفاوضات التى تجرى مع جماعة طالبان تجاهلت كلية حقوق المرأة وأرجأتها إلى ما بعد خروج قوات  الناتو".