و.بوست: الطعون قد تغير شكل جولة الإعادة

صحف أجنبية

الأحد, 27 مايو 2012 09:21
و.بوست: الطعون قد تغير شكل جولة الإعادةجيمي كارتر
كتب - عبدالله محمد:

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الطعون المقدمة من المرشحين الخاسرين في الانتخابات الرئاسية قد تغير شكل النتيجة خاصة بين المرشح الذي جاء في المركز الثاني أحمد شفيق والثالث حمدين صباحي، حيث أكد وجود مخالفات بالجملة في التصويت ومن بينها، تصويت نحو 900 ألف من رجال الشرطة والجيش لصالح شفيق رغم أنهم لا يحق لهم التصويت.

وأضافت أن المرشحين الذين خسروا في الانتخابات دعوا إلى إعادة فرز الأصوات، مؤكدا أن الغش قد غير النتيجة، وقال حمدين

صباحي المرشح اليساري، الذي احتل المركز الثالث، إنه سيرفع دعوى قضائية يطالب فيها بمنع جولة الإعادة بسبب ما وصفه بالمخالفات والقضية المعلقة ضد رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، وأحد المتنافسين الذي لا يزال في السباق.
وتابعت: إن صباحي والرئيس السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى دعيا لإجراء تحقيق في اتهامات بأن نحو 900 ألف رجال الشرطة والجنود صوتوا لصالح لشفيق بصورة غير قانونية،
حيث يحظر على أفراد قوات الأمن في مصر التصويت.
في هذه الأثناء، قال الرئيس الأمريكي الاسبق "جيمي كارتر"، الذي رصدت المنظمة الانتخابات إن فريقه واجه القيود التي جعلت من إجراء تقييم شامل من الأصوات مستحيلا.
وقال في مؤتمر صحفي: "عادة نصل إلى الدولة التي ستعقد انتخابات قبل عدة أسابيع عن الموعد المحدد، ولكن هذا الأمر لم يكن كذلك هذه المرة"، وأعرب كارتر عن أسفه أيضا عن قصر المدة التي كان يقضيها المراقبون في اللجان حيث لم تكن تتجاوز 30 دقيقة"، وأشار إلى أنه كانت هناك انتهاكات كثيرة، ومخالفة لكن بشكل جماعي أنها لا تشكل انتهاكا لنزاهة الانتخابات ككل".