رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست:صفقة إيران الصعبة تقضى على تفاؤل أمريكا

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الاحد أنه بالرغم من أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أبدت في الآونة الأخيرة قدرا من التفاؤل بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع إيران في ملفها النووي، إلا أن وقائع المحادثات الأخيرة في بغداد قضت على ذلك التفاؤل.

وأضافت الصحيفة الأمريكية -في سياق مقال إفتتاحى لها أوردته على موقعها الإلكتروني - أن المفاوضين الإيرانيين رفضوا العرض الذي قدم من قبل الولايات المتحدة وشركائها الخمسة في المفاوضات، ويتضمن خطوات لبناء الثقة بين الطرفين، ويحتوي على اعتراف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم، وهو تنازل يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم غير مستعدين له.

وتتابع الصحيفة قولها ، وفي هذه الحال يبقى الاتفاق الموضوعي الوحيد الذي انبثق عن محادثات العاصمة العراقية بغداد هو الاتفاق على عقد جولة أخرى من المحادثات في العاصمة الروسية

موسكو خلال الشهر المقبل.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأنه في الوقت الراهن تخدم سياسة المماطلة كلا من الطرفين.. فإيران تستخدمها للمضي قدما في برنامجها، حيث تقول تقارير استندت إلى جولات تفتيشية أجريت مؤخرا في طهران على منشآتها النووية، أن إيران مستمرة في إضافة أجهزة الطرد المركزي إلى مرفق نووي تحت الأرض يسمى "فوردو".

وفي الوقت نفسه ، تأمل الولايات المتحدة والشركاء أن يضيف تنفيذ العقوبات المنتظرة في نهاية شهر يونيو المقبل -والتي تتضمن حظرا أوروبيا على النفط الخام الإيراني- المزيد من الضغط على إيران.