رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:جولة الإعادة المصرية بروح فرنسية

صحف أجنبية

السبت, 26 مايو 2012 11:26
جارديان:جولة الإعادة المصرية بروح فرنسيةأحمد شفيق - محمد مرسي
كتبت-أماني زهران:

وصف الكاتب والمحلل السياسي "إيان بلاك" بصحيفة (جارديان) البريطانية جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بين المرشح الإسلامي "محمد مرسي" وبين مرشح النظام السابق "أحمد شفيق" بأنها تشبه الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وتوقع بلاك أن تشهد جولة الإعادة صراعًا حادًا على الطريقة الفرنسية ، في إشارة إلى جولة الإعادة التي شهدتها فرنسا مؤخرًا، بين "نيكولا ساركوزي"، الرئيس السابق، والمرشح اليساري "فرانسوا أولاند" الذي نجح في الإطاحة بالرئيس الإشتراكي ساركوزي.
ولفت الكاتب البريطاني إلى المشادة الكلامية التي نشبت بين المرشحين اللذين عملا في النظام

السابق مع الرئيس المخلوع حسني مبارك حيث طالب "عمرو موسي" الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، الفريق "أحمد شفيق"، آخر رئيس وزراء في عهد مبارك، بالتنحي من السباق الرئاسي.
وقال موسى: "نحتاج أن نبني على ما أنجزته الثورة لا أن نعود للوراء إلى الأيام التي سبقتها، وأنا أدعو شفيق إلى الانسحاب من السباق الرئاسي، وأريد أن أضع نهاية لحملته الانتخابية إذا كان يُريد العودة إلى الماضي".
وأشاد الكاتب بالدور التنظيمي الهائل لجماعة الإخوان المسلمين الذي مكنها من المنافسة القوية على منصب الرئاسة والوصول إلى جولة الإعادة، وسط انتخابات تاريخية تسير على حد السكين.
ونقل بلاك عن "عصام العريان"، الأمين العام لحزب الحرية والعدالة، قوله: "إننا واثقون من أن الرئيس المصري القادم سيكون محمد مرسي".
ولاحظ بلاك رفض العديد من المصريين انتخاب مرسي في الإعادة، مشيرا إلى ان المصريين بين اختيار صعب .
ونقلت الصحيفة عن حمادة، مصفف شعر ، قوله إنه سيصوت لشفيق "الفاسد" للحفاظ على رزقه، وتابع:" إننا لا نريد دولة إسلامية، ونحتاج قوة لمواجهة البرلمان الذي يهيمن عليه الإسلاميون، فنحن بحاجة إلى تأمين وظائفنا، والأمان لزوجاتنا، وتربية أطفالنا في سلام".