جارديان: المصريات ضد الفلول ويتخوفن من الإسلاميين

صحف أجنبية

الجمعة, 25 مايو 2012 18:17
جارديان: المصريات ضد الفلول ويتخوفن من الإسلاميين
كتب - إلهامى شوقى:

تحت عنوان "المصريون يصوتون لرئيس جديد للجمهورية الثانية"، نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية تقريرا عن الانتخابات المصرية، وقالت الصحيفة ان الغالبية يتشاركون فى المخاوف حول المستقبل.

واشارت إلى ان شوارع القاهرة سيطرت عليها حماسة لم تكن معهودة منذ 16 شهرا وحالة من الزهو داخل الجميع رغم كل الشكوك  .
فلم يكن يوما عاديا لحى امبابة الفقير فى القاهرة ان يرى هذا المشهد من الطوابير الممتددة من مدرسة الجهاد الثانوية تحت حراسة مدججة من العسكر، وكان ملفتا هو ارتفاع اعداد السيدات اللاتى اجمعن على رفض الفلول والتحوط من الاسلاميين. 
ونقلت الصحيفة عن "ماريهام"  قولها :"  انها ستمنح صوتها ل "محمد مرسى" لانها تثق فى برنامجة "النهضة" ،  وتدخلت سيدة اخرى فى الحوار قائلة لم يكن صوتى يوما يعنى اى شئ اما الان فالامر اصبح مختلفا حتى بالنسبة للاميين  .
الا ان "باسم موسى" له رأى مختلف فهو سيعطى

صوته لـ "احمد شفيق" لانه  يحظى بقبول بين الاقباط، واضاف ان العقيدة الدينية اقوى من العقل ..
ويمثل المستقل اهم الاسئلة التى تحير المصريون، وكان للطقس الحار تأثيرا فى الحضور الذى بدا اقل من الانتخابات البرلمانية .
ولكن الاكيد ان  الجميع لا يشعر بهذا الزهو ، فعدد كبير من الثوار ممن خاضوا معارك ورأوا دماء  ، اكثر تشككا فى المستقبل على اساس انه لايمكن الاختيار الحر تحت حكم للعسكر وعدم وجود دستور يحدد اختصاصات الرئيس .

سيدة فى الثلاثينات من عمرها تعمل بالتليفزيون ترى أن المشكلة فى العالم الثالث هو ارتفاع معدلات الفقر والامية وبالتالى يصعب تحمل اعباء التعليم وهوما يعنى مزيدا من الجهل والفقر. اما  "دينا"  فترى ان التصويت ل "مرسى" افضل من "شفيق" رغم مخاوفها من الاخوان ، "رشا" ، امرأة انيقة تعمل فى التليفزيون ترفض بشكل حاد حكم الاسلاميين لتقييدهم للحريات .