هاآرتس: إسرائيل تقترب من تسوية النووى الإيرانى

صحف أجنبية

الاثنين, 21 مايو 2012 09:16
هاآرتس: إسرائيل تقترب من تسوية النووى الإيرانى
غزة - أ ش أ :

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أنه مع قرب انطلاق الجولة الثانية من المحادثات النووية بين إيران والقوى الغربية بعد غد الاربعاء فى طهران، أعلنت مصادر اسرائيلية بارزة اليوم الأثنين أن القيادة الإسرائيلية تفكر فعليا في أن تتحلى بمرونة أكثر بشأن ايران ولا سيما فيما يخص عزم طهران على تخصيب اليورانيوم على مستوى منخفض عن المستوى الحالى الذى ترغب اسرائيل السماح به .

وأفادت الصحيفة أنه على الرغم من عدم إظهار إسرائيل أي مرونه بشأن الملف النووي الإيراني، اعلن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك منذ

أسابيع عن اعتزام بلاده السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم منخفض التخصيب عند نسبة 5ر3% وعدم الاعتراض على إبقاء بضعة كيلومترات من اليورانيوم المخصب عند هذه النسبة بإيران .
ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي بارز قوله "إن تصريحات باراك الأخيرة في هذا الصدد تتناقض مع النبرة الحادة التي صدرت من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والذي طالب إيران بوقف كافة عمليات تخصيب اليورانيوم والتخلص مما في حوزتها من اليورانيوم المخصب".

ورجحت الصحيفة الإسرائيلية، في السياق ذاته، أن الهدف من وراء محادثات بغداد التي ستجمع إيران ومجموعة دول(5+1)،التي تشمل الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا، هو التوصل إلى اتفاق مؤقت يقضي بوقف إيران تخصيبها لليورانيوم عن نسبة 20% .
وأضافت "إن هذا الأمر يعني تعهد إيران بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم التي تتم بداخل منشآت نووية اقيمت تحت الأرض بالقرب من مدينة قم الإيرانية ، كما سيلزم إيران بالتخلص من قرابة 100 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% ".
كما أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى ما أعلنه مسئول مطلع من أن إسرائيل ستواصل أمام الرأي العام العالمي التحدث بلهجة صارمة ضد إيران للحيلولة دون تعجل القوى الغربية في إبرام اتفاق مع طهران .