ف.تايمز:الانتخابات لحظة فارقة بتاريخ المنطقة

صحف أجنبية

الاثنين, 21 مايو 2012 07:22
ف.تايمز:الانتخابات لحظة فارقة بتاريخ المنطقةصورة أرشيفية
كتب - عبدالله محمد

وصفت صحيفة "الفاينشال تايمز" البريطانية الانتخابات المصرية المقررة بعد غد الأربعاء بأنها لحظة فارقة ليس في تاريخ مصر الحديث فقط، ولكن لمستقبل المنطقة، فهي بذلك تضع حجر الأساس للديمقراطية بمنطقة عانت لسنوات من نظم ديكتاتورية اذاقت شعوبها سوء العذاب، ففي حال نجاحها فسوف تكون النبراس الذي ستسير خلفه شعوب المنطقة.

وقالت الصحيفة إن الانتخابات الرئاسية "لحظة فارقة، ليست للمصريين فحسب بل لمستقبل المنطقة، فإن نتيجة هذه الانتخابات ستحدد إلى أي مدى النظام القديم المستبد راغب في أن يسفر عن نظام جديد".
وأضافت إن "الانتخابات نفسها، التي ستحتاج في غالب الأمر إلى جولة إعادة في منتصف يونيو المقبل، قد شابها الكثير من الجدل، فهذه

الانتخابات قد سبقها فترة انتقالية كان فوضويا وتخللته فترات من العنف".
وتابعت إنه "منذ سقوط حسني مبارك قبل 15 شهرا، فإن الجنرالات ظلوا يراوغون لحماية امتيازاتهم والتأكد على استمرار ميزانياتهم الضخمة ومن أن امبراطورية الأعمال التجارية لن تخضع للتدقيق من قبل عامة الناس".
وترى الصحيفة أن الإسلاميين، الذين فازوا بالانتخابات البرلمانية التي أجريت العام الماضي، "تأرجحوا بين مواجهة الجيش والاتفاق معه"،ـ مشير إلى أن السلطات الممنوحة للرئيس المقبلة لم تحدد بعد، هذا عائق كبير أمام إرساء الديمقراطية، فهذا الأمر يجعل  من الرئيس القادم يكتاتور، لانه يمنحه نفس الصلاحيات التي كان يتمتع بها حسني مبارك، وهو ما سيفشل التجربة التي تعتبر رائدة في المنطقة.